لن تصدّقوا الفوائد المهمة لشاي بذور الكتان!

الخميس، 19 يوليه 2018

إذا كنت تستمتعين بشرب شاي الأعشاب ، يمكن أن يكون شاي بذور الكتان خيارًا لذيذًا لكِ. فمكونات بذور الكتان قد تساعد في تعزيز صحة القلب ، ومنع الإصابة بالسرطان بالإضافةِ إلى الفوائد الصحية الأخرى ولكن من الهم أن تتجنبيها إذا كنت حاملا أو تقومين بالرضاعة الطبيعية.

 

ما هي فوائد شاي بذور الكتان؟

 

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

 

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية غير المشبعة ، إضافةً إلى مجموعة من المركبات الطبيعية تسمى قشور lignans وهي من انواع المركبات ذات النشاط البيولوجي. لذلك، إن اتباع نظام غذائي غنيّ ببذور الكتان يعزز صحة للقلب ، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و يقلّل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأنواع أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد قامت دراسة سريرية نشرت في يونيو 2008 في المجلة البريطانية للتغذية بتقييم تأثير تناول مستخلص بذور الكتان أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع في مجموعة تضم 55 شخصًا. وذكر الباحثون أن الذين تناولوا المستخلص كان لديهم نسبة 22 % من الكوليسترول ، إلى جانب انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة 24 % ، أو الكوليسترول "الضار" مقارنة بالمجموعة الثانية.

 

خصائص مكافحة السرطان

 

الأحماض الدهنية أوميغا 3 والقشور في بذور الكتان بالإضافة إلى مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في حماية خلايا وانسجة الجسم من الجذور الحرة ، والتي تتشكل خلال عملية الهضم ، أو بعد ان تمتصّ البشرة اشعة الشمس الضارة. بمرور الوقت ، يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي الخلوي ، مما يزيد خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى. يقول الخبراء في مركز Memorial Sloan Kettering Cancer Center إن بذور الكتان تبطئ نمو خلايا سرطان البروستات والثدي والجلد كما ان مكونات بذور الكتان قد تساعد على إبطاء نمو السرطان. وقد وجدت دراسة نُشرت في عدد مايو 2005 من مجلة أبحاث السرطان السريرية أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي تناولن بذور الكتان لمدة 30 إلى 40 يومًا لديهن مستويات منخفضة من العلامات المرتبطة بالسرطان ، مقارنةً بالمجموعة الثانية.

 

تخفيف أعراض سن اليأس

 

لأن بذور الكتان تحنوي على مركبات فيتويستروغنز التي تعمل في طرق مماثلة لهرمون الاستروجين ، فهي تحسّن أعراض سنّ اليأس. وجدت دراسة لعلماء المان نُشرت في عدد سبتمبر 2002 من  مجلة "أمراض النساء والولادة" أن النساء بعد انقطاع الطمث اللواتي تناولن مكمّلات بذور الكتان لمدة شهرين تحسنت لديهن الأعراض مقارنةً باللواتي تبعن العلاج بالهرمونات البديلة.

 

لقراءة المزيد عن فوائد بذور الكتان إضغطوا على الروابط التالية:

 

زيت بذر الكتان سيدهشك بفوائده الصحية!

بذرة الكتان والزبادي... مزيج صحي رائع!

لخسارة الوزن ركزوا على فوائد بذرة الكتان للتنحيف