هل تعرفين متى يبدأ جنينك بالتحرّك داخل الرحم؟

الإثنين، 23 يوليه 2018

منذ اللحظة الأولى التي تعرفين فيها أنك حامل، تبدئين بانتظار الشعور بالحركة الأولى التي يقوم بها جنينك في داخل رحمك، وتفكرين متى ستأتي تلك اللحظة. وعندما يصبح الشعور بحركة الطفل واضحاً، وإذا كنت تختبرين الحمل للمرة الأولى، على الأغلب ستحتارين في ما يخص الحركة الطبيعية للجنين، ومن الممكن أن تقلقي إذا شعرت أنها بطيئة أو خفيفة. لذلك سنتشارك وإياك المعلومات حول الحركة الطبيعية للجنين في السطور التالية.

 

متى يبدأ الجنين بالحركة؟

 

إن حركة الجنين تبدأ في الأسبوع الثامن من الحمل، أي في نهاية الشهر الثاني، ولكنك لن تشعري بها على الأغلب إلا في الأسبوع الثامن عشر، أي في بدايات الشهر الخامس من الحمل. بعض السيدات اللواتي اختبرن الحمل لعدة مرات من قبل، من الممكن أن يشعرن بحركة الجنين قبل ذلك بقليل.

 

وحركة الجنين ما هي إلا ارتطام يديه ورجليه ورأسه بالجدار الداخلي الأمامي للبطن، وذلك لأنه يسبح ويتحرك داخل السائل الأمينوسي، وهو يقوم بحركات دوران من جنب إلى جنب أو من الأعلى إلى الأسفل، وكلما أصبح أكبر وعضلاته أقوى مع مرور أشهر الحمل، ستشعرين بحركاته بشكل أكبر.

 

ماذا إذا تأخرت حركة الجنين؟

 

يمكن أن تتأخر حركة الجنين لعدة أسباب، منها الخطأ في حساب تاريخ حصول الحمل، نعني أنك لم تستطيعي تحديدي الموعد الدقيق لنزول الطمث الأخير لديك أو ما شابه ذلك، وفي هذه الحالة لا تكون حركة الجنين متأخرة بل الحسابات خاطئة.

 

 وأيضاً، إذا كانت المشيمة متمركزة في القسم الأمامي من البطن لديك، فهي تتلقى الضربات عنك، لذلك لن تشعري بهذه الضربات الخفيفة في البداية.

 

كما أن هناك أسباب أخرى تمنع المرأة من الإحساس بحركة الجنين، وهي ممكن أن تكون أسباباً خطيرة مثل الخلل في تكوينه أو عدم قدرته على الحركة أو فقدانه.

 

مراقبة حركة الجنين

 

من المهم أن تعرفي متى يتحرّك جنينك عادة، فتراقبينه لملاحظة أي تغيّرات في الحركة ممكن أن تستدعي زيارة الطبيب للاطمئنان.

 

بعض الأطفال يتحركون بعد تناول أمهم الطعام أو السكر أو عند تناولها مشروباً منبّهاً مثل القهوة أو في حال جلوسها بوضع غير مريح مثل الحمّام أو الاماكن الضيقة. وبعض الأطفال تهدأ حركتهم عند خلود الأم إلى النوم، كما أن بعض الأطفال ينشطون خلال الليل أو خلال نوم والداتهم، فمن الممكن أن يتمكن ذلك الصغير من إيقظك من النوم بضرباته.

 

من المهم أن تكوني متنبّهة للتغيرات التي يمكن أن تطرأ على حركة الجنين إبتداءً من الشهر الثامن، فغالباً يكون عدد حركاته حوالي العشرة يومياً، أما اذا قلت عن ذلك فمن الممكن أن يشير ذلك إلى خلل في عمل المشيمة أو نقص في وصول الغذاء والأوكسيجين إلى الجنين، ويستدعي تدخلاً طبياً طارئاً.

 

في بعض الأحيان يقرر الطبيب إجراء الولادة المبكرة إذا كان هناك أي خلل في عمل المشيمة، ولكن أحياناً تكون قلة حركة الجنين بسبب كبر حجمه وعدم وجود مساحة مناسبة له للتحرّك. ولكن من دون اي شك، المتابعة مع الطبيب هي ضرورية للتصدي إلى أي مشاكل محتَمَلة.

 

إقرئي المزيد عن حركة الجنين داخل الرحم:

 

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

حقائق مذهلة عن ركلات الجنين لم تعرفيها من قبل!