3 عبارات تدمّر الحياة الزوجيّة... تفادوها!

الإثنين، 30 يوليه 2018

تُبنى الحياة الزوجيّة على أسسٍ متينة لا يجب لأيّ مشكلةٍ بسيطة كانت أم معقّدة أن تؤثّر سلباً فيها ولا أن تهزّ متانتها.

 

لذلك، هناك بعض العبارات التي لا يجب أن يقولها الزوجان لبعضهما أبداً لأنّها تؤدّي على المدى البعيد إلى انهيار الزواج أو على الأقلّ فقدان الثقة ومشاعر الحبّ العميقة التي تربط بينهما، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه العبارات.

 

أنت تتصرّف مثل أهلك

 

هذه العبارة ممنوعة منعاً باتاً في كلّ علاقةٍ زوجيّة، أوّلاً لأنّ الأهل خطّ أحمر وثانياً لأنّ تكرار هذه العبارة على مسامع الشّريك يجعله يشعر وكأنّه مجرّد من الشخصيّة تماماً وأنّ أهله يسيطرون عليه بشكلٍ أو بآخر.

 

عبارةٌ مثل هذه من الممكن أن تُشكّل دافعاً قوياً لتدمير الزواج، خصوصاً عند تخطّي الحدّ المعقول وانتقاد الأهل بدل السّعي إلى تقريب وجهات النّظر والتعايش معهم.

 

قلتُ لك ألا تقوم بهذا الأمر

 

تُعتبر من أبشع العبارات التي يُمكن قولها للشّريك؛ فهي تدلّ على الشخصيّة المتحكّمة بالآخر وهذا لا يُمكن السماح به أبداً في الحياة الزوجيّة المبنيّة على أسس المشاركة في الأفكار والآراء والنّشاطات وكلّ شيء.

 

بمعنى آخر، لا يُمكن التوجّه للشريك وكأنّه إنسانٌ آلي يُنفّذ الأوامر فحسب بل هو من أصلٍ بشريّ يُفكّر ويشعر ولديه مواقفه الخاصة وأسبابها الشخصيّة أيضاً.

 

من هنا، فإنّ هذه العبارة تندرج في سياق العبارات التي تدمّر الشريك والزواج أيضاً عندما يطفح الكيل في نهاية الأمر للتخلّص من السيطرة التي تقيّد شخصيّته.

 

السخرية من المظهر أو من تصرّف معيّن

 

قد لا يفكّر الزوجان بالكلام الذي يتشاركانه بعض مضي وقتٍ وافرٍ على زواجهما، ما يُعزّز تبادل بعض العبارات القاسية على سمع الشّريك كالتي تتضمّن سخريةً من المظهر أو من تصرّفٍ معين قام به.

 

وكما أنّه لا يُمكن لأحد أن يتخيّل مدى قسوة عبارات السخرية، لا يُمكن أيضاً تقبّلها من الشّريك الذي يُعتبر الشخص الأقرب على الإطلاق.

 

إنّ تكرار هذه العبارات من شأنها أن تُقلّل من ثقة الشّريك بنفسه، حيث سيسعى جاهداً إلى التخلّص من الواقع الذي يعيشه بعدّة وسائل أبرزها إنهاء الزواج والانفصال ليستعيد حياته السعيدة من جديد حتّى لو أكملها وحيداً أو مع شريكٍ آخر يُعيد له ثقته بنفسه.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تدمّر المشاكل المادية العلاقة الزوجيّة؟

تصوّرات خاطئة تهدّد زواجكم... تجنّبوها!

واجِهوا القاتل الصامت للحياة الزوجيّة بهذه النصائح الخمسة