هل يُعتَبَر الالم الشديد اثناء الدورة الشهرية مؤشراً خطيراً؟

السبت، 15 نوفمبر 2014

تظهر آلام الحيض قبل وخلال الدورة الشهرية وهي تقلّ مع تقدم العمر. وقد تعاني معظم النساء من الآلام الناتجة عن الحيض وقد تتسبب في بعض الاحيان التغيب عن العمل أو الدراسة بحيث يكون الالم غير محمولاً.  لكن هل يُعتَبَر الالم شعوراً طبيعياً اثناء الحيض أو يمكن أن يكون خطيرا؟ موقع صحتي سيزودكِ بأهم المعلومات حول هذا الموضوع.

 

اسباب الالم اثناء الدورة الشهرية

 

انّ الشعور بآلام خلال الدورة الشهرية هو طبيعي، إذ يحدث ذلك بسبب التغيّرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية بحيث ترتفع نسبة البروستاغلاندين وتؤدي الى تقلصات في عضل الرحم.

 

الأعراض

 

تشعر النساء ببعض الاعراض اثناء الدورة الشهرية مثل الالم في اسفل الحوض، الظهر والأرجل، الغثيان والتقيؤ، الدوار، ألم شديد في الرأس.

 

تشخيص آلام الدورة الشهرية

 

في حال الالم الشديد، يجب استشارة الطبيب بحيث يقوم بإجراء الفحص الجسدي، فحص الحوض والبطن بالإضافة الى الفحص المهبلي. وفي بعض الحالات يتم اجراء التخطيط الفوق الصوتي عبر البطن والمهبل.

 

علاج الآلام

 

تتعدد طرق علاج  آلام الدورة الشهرية وأبرزها:

- العلاج الحراري بحيث يمكنكِ وضع ضمادات ساخنة على منطقة البطن السفلى وعلى الحوض.

- تناول الادوية المسكنة  للألم كمضادات الالتهاب التي يجب تناولها بطريقة معتدلة لأن الافراط بها يسبب  فشلا كلوياً، القرحة الهضمية، ارتفاع ضغط الدم والتهاب الكبد.

 

ما هو تأثير الكافيين اثناء الدورة الشهرية؟

 

مخاطر الالم

 

في حال كان الالم غير طبيعي وشديد كثيراً من الافضل استشارة طبيب لأن ذلك يمكن أن يكون إنتباذأً بطانياً في الرحم، التهاباً في الحوض وفي عنق الرحم، ورماً عضلياً، أوراماً في المبيض والتصاقاً في داخل الرحم.

 

٥ اطعمة يجب تجنّبها اثناء الدورة الشهرية