هل تأخر الدورة الشهرية دليل على الحمل دائماً؟

هل تأخر الدورة الشهرية دليل على الحمل دائماً؟

سحر الزرزور
تأخر الدورة الشهرية

إنّ تأخر الدورة الشهريّة لا يعني بالضرورة أنك حامل، فيمكنك طبعاً قبل البحث عن أسباب أخرى الخضوع لاختبار الحمل المنزلي، ابدأي بالتدقيق في الاسباب الاخرى المؤدية الى التأخر، ونذكر أبرزها تالياً: 

 

 - التوتر الذي يمكن أن يتسبّب بالعديد من الأمراض. ويعتبر التوتّر النفسي السبب الثاني من حيث نسبة شيوعه لتأخر أو تخطّي دورة الحيض لدى الفتيات، وفي إمكانه أيضاً أن يؤثر على النساء الأكبر سناً.

 

- نقص الوزن الشديد وكذلك السمنة الزائدة بامكانهما أن يؤديا الى توقف الدورة الشهرية. في العادة إن العودة إلى الوزن الطبيعي يعيد الدورة الشهريّة إلى طبيعتها. وعلى النساء الخاضعات لجراحة تصغير المعدة أن يعرفن أن هناك إمكانية لحدوث اضطرابات في دورتهن الشهريّة.

 

- اضطرابات الأكل وفقدان الشهيّة العصبي أو الشره المرضي، كلّها حالات قد تتسبّب بتوقّف أو تأخير الدورة الشهريّة.

 

 - السفر إلى منطقة زمنيّة مختلفة يشوّش على الساعة الداخليّة لجسمك وكذلك الدورة الشهرية بسبب تغيّر مواعيد تناول الطعام والنوم، ولكنه تشويش مؤقت.

 

 - التّعب أيضاً هو سبب من أسباب تأخر الدورة الشهريّة وكذلك الإفراط بالتمارين الرياضيّة وإن كانت مفيدة للجسم. فالممارسة المفرطة للنشاط البدني لفترة طويلة، ترسل للجسم اشارات استغاثة والجسم يستجيب لاشارات الضائقة فيوقف الدورة الشهرية.

 

 - تأخر الدورة الشهرية قد يكون أيضاً من أعراض حالات طبيّة أكثر خطورة كمتلازمة تكيس المبيض، ومرض الغدة الدرقية، واضطراب الغدة النخامية، وورم في الغدة النخامية، والأمراض التي تنتقل بالإتصال الجنسي، والتلوّثات، وانقطاع الطمث كما أن سنّ اليأس يمكنها أن تسبب لذلك أيضاً. لذلك من المهمّ في حال تكرار التأخر او استمراره لفترة مراجعة الطبيب الاختصاصيّ لكي يشخّص الحالة.

 

- تناول مضادات الإكتئاب التي قد تسبب اضطرابات مؤقتة في الدورة الشهرية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

تابعي المزيد من المواضيع حول الدورة الشهرية عبر موقع صحتي:

ما هو تأثير الكافيين اثناء الدورة الشهرية؟

اطعمة يجب تجنبها اثناء الدورة الشهرية

ما هي أسباب الدورة الشهرية المستمرة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟