6 خطوات كفيلة بإجبار طفلكِ على تحسين خطّه من دون أي مقاومة!

الخميس، 16 أغسطس 2018

تربية الأطفال ومراحل تعليمهم المختلفة ليست بالأمور السهلة أبداً نظراً للمصاعب والمشاكل الكثيرة التي قد تعترض هذه الفترة، وإن مشكلة الخط السيء وغير الواضح عند الطفل هي من أكبر المشاكل التي تواجه الأمهات نتيجة الكتابة بطريقة رديئة وفوضوية. ولتحسين طريقة كتابة الطفل وإجباره على تعديل خطه الى الافضل بطريقة منطقية ومقنعة، إليكِ أهم الخطوات الضرورية والفعّالة من صحتي:

 

أولاً: إحرصي على أن يجلس طفلكِ خلال وقت الكتابة بطريقة معتدلة وعلى طاولة مرتفعة، وبالمقابل لا تهملي تدربيه على إمساك القلم بطريقة صحيحة، وبالمقابل إختاري القلم المناسب لحجم يده حتى يستطيع الإمساك به بسهولة أثناء الكتابة، وإلجأي أيضاً الى إستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة لتسهيل الكتابة وزيادة قدرته في التحكم بخطه.

 

ثانياً: لتحفيزه أكثر على الكتابة بشكل جيّد قدّمي له وسائل مختلفة للكتابة مثل قلم الرصاص والفرشاة وأقلام الألوان، ما سيجعله يشعر بالبهجة والرغبة بالكتابة أكثر فأكثر، ويبعد عنه الشعور بالملل والرتابة والتعب.

 

ثالثاً: لا تهملي أبداً أنك المثال الأعلى لطفلكِ، لذلك كوني قدوة صالحة من خلال تشجيع طفلك على الكتابة بطريقة مثالية من خلال أن تقومي أنتِ بذلك أمامه، ما سيجبره بطريقة غير مباشرة على الكتابة بخطّ واضحٍ وجميلٍ.

 

رابعاً: أثناء الكتابة إطلبي من طفلكِ أن يقوم بقراءة الكلمة التي يكتبها ليركز فيها، وأن تكون في موضعها الصحيح على السطر، وذلك لأن بعض الأطفال يسرعون في الكتابة رغبةً في الانتهاء بسرعة ما يدفعهم الى الكتابة بخط سيء.

 

خامساً: قدّمي لصغيركِ التقنيات الأساسية للكتابة السليمة، وعلى سبيل المثال درّبيه على تناسق الحروف وترك مسافة بين الكلمة والأخرى حتى يحصل على جمل منظمة.

 

سادساً: للحصول على نتائج مثالية في وقت قياسي، خصصي وقتًا للتدرب على الكتابة يومياً، وخلال هذه الفترة كوني إيجابية وصبورة، وتجنبي الكلمات والعبارات التي تؤدي الى إحباط الطفل من خلال وصف خطه بالسيء بصورة دائمة، بل شجعيه وحفزيه على الكتابة بخط واضح ومرتب، ولا تترددي أبداً بتقديم الماكافأة عندما يفعل ذلك بطريقة جيّدة.

 

إليكِ المزيد من النصائح الضرورية والمهمة من صحتي لتعليم الطفل بطريقة مثالية:

 

طبّقي هذه النصائح لتشجّعي طفلك على القراءة!

اذا كان طفك يعاني من بطء التعلّم... تابعي هذا الموضوع المهمّ لك!

إذا كان طفلك يخاف من قراءة الجمل الطويلة... إليك الأسباب والحلّ من صحتي!