علمي حروف الأبجدية لطفلك بهذه الطرق البسيطة..!

علّمي حروف الأبجدية لطفلك بهذه الطرق البسيطة!

إن تعلم الحروف الأبجدية هو أمر أساسي للقراءة والكتابة. وابتداءً من عمر الثانية تقريباً، يبدأ الأطفال في إظهار اهتمامهم بتعلم الحروف وذلك من خلال ترداد الكلمات التي يسمعونها من حولهم أو تقليد الكبار الذين يقرؤون الكتب. وفي حين أن بعض الأطفال يتعلمون الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى المزيد من التكرار والوقت للتمكن منها. 

كيفية تعليم الحروف للطفل

إن هذه المهمة تهدف إلى جعل الطفل يعرف الحروف ويتمكن من تفريقها عن بعضها البعض، يتعلم كيفية لفظها، كما أنه وفي مرحلة متقدمة قليلاً سيصبح قادراً على التفريق بين الأشكال المختلفة للحرف الواحد، فإذا كان يتعلم الحروف الأجنبية سيستطيع التمييز بين الحروف الكبيرة capital letters والحروف الصغيرة small letters، كما أنه سيتعلم أشكال الحروف العربية أو الأجنبية منفردة أو عندما تكون في بداية أو وسط أو آخر الكلمة. وضمن هذا الإطار سنتشارك وإياكم بعض الطرق المشوّقة والبسيطة لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال.

1

التعلم بواسطة الغناء: إن غناء أغنية الحروف الأبجدية هو بمثابة طريقة رائعة لتقديم الحروف إلى الطفل بطريقة ممتعة مليئة بالمرح. على الأم أن تبدأ بغناء هذه الأغنية لطفلها منذ شهوره الأولى إذا كانت ترغب بذلك، ومع تقدّمه بالسن وتطوّر قدرته على الكلام، سيبدأ هو بغناء هذه الأغنية التي أصبح يحفظها في ذاكرته، وبعد ذلك يمكن للأم أن تبدأ بالربط بين الحرف وشكله بشكل تدريجي حتى يصبح الطفل مع التكرار قادر على تذكر اسم كل من الحروف عند رؤيته.

 

2

الكتب التعليمية: هناك العديد من الكتب التي تعمل على تعليم حروف الأبجدية للأطفال. على الأم التي ترغب بتعليم طفلها حروف الأبجدية في سن مبكرة أن تبدأ بقراءة هذه الكتب معه منذ الطفولة المبكرة، وهذه المطبوعات تكون عادة مليئة بالصور والألوان التي تلفت الطفل وتثير اهتمامه. ومع التكرار ستلاحظ الأم أن طفلها بدأ يعرف مختلف الحروف منذ ما قبل عمر السنتين.

3

فيديوهات التعلم: هناك الكثير من الفيديوهات المتوفّرة على شبكة الإنترنت لتعليم الأطفال الحروف بطريقة ممتعة، وهذه الفيديوهات فيها الكثير من الصور والرسوم المبوّنة التي ترافقها الموسيقى المخصصة للأطفال. من الممكن أن يشاهد الطفل هذه الفيديوهات برفقة والدته وحفظ الأغاني التي ترافقها والتي تساعده على حفظ الحروف واشكالها وتردادها.

4

ألعاب الحروف: ويمكن أن تكون لعبة مخصصة لتركيب الحروف في أماكنها puzzle بحيث يتعلم الطفل شكل كل حرف وتساعده والدته بحفظ طريقة اللفظ الخاصة بكل من الحروف مع وضعه في مكانه. ويمكن أيضاً أيضاً أن تقوم الأم بلصق الحروف الملونة في غرفة طفلها وأن تسأله عن كل منها، أو أن تجعله يحفظ كلمات تبدأ بكل من الحروف ومن ثم تعتمد معه طريقة "الفزورة" فتقول له الكلمة وتطلب منه إعطاءها حرفاً ملوّناً مطبوعاً على الورق المقوى أو القطع الخشبية أو البلاستيكية المخصصة للأطفال.

المزيد حول تربية الأطفال في هذه الروابط:

لمنح طفلكِ السعادة... 4 خطوات إعتمديها من دون تردد!

العدوانية وقلة الثقة بالنفس... نتائج القسوة على الأطفال

ما هي أسباب القلق النفسي عند الطفل؟ وهل يمكن حمايته منها؟

‪ما رأيك ؟