ما هي اضرار السيجارة الالكترونية على صعيد الرئتين؟

الخميس، 06 سبتمبر 2018

يعرف أن التدخين يؤدي الى الاضرار والمخاطر والامراض الكثيرة على الصعيد الصحي عامة، وعلى صعيد الرئتين والجهاز التنفسي خاصة، لذا يلجأ البعض الى السيجارة الالكترونية التي يعتبرونها أقل ضرراً. ولكن موقع صحتي يكشف لكم اليوم في هذا الموضوع ما هو تأثير السيجارة الالكترونية على الرئة. 

 

ما هي اضرار السيجارة الالكترونية على الرئتين؟ 

 

- قد يظن البعض منكم أن النيكوتين في السجائر الطبيعية هو العامل المضر الوحيد في عملية التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي، وبما أن بعض السجائر الالكترونية تكون خالية من هذه المادة، فتظنون أنها اكثر اماناً من السجائر الطبيعية. ولكن الواقع مختلف، فهذه السجائر يمكن أن تضر بالرئتين تماماً كما الدخان الطبيعي، حيث انها تحتوي على المنكهات المختلفة والسوائل ذات الطعم المختلف. وهذه العناصر تتكون من مواد كيميائية مختلفة يمكن ان تترك آثارها على الصحة وخصوصاً الجهاز التنفسي ما ينعكس سلباً على سلامة الرئتين. 

 

- بالاضافة الى أن السجائر الالكترونية لا تقل خطراً عن السجائر العادية، إذ إنها ايضاً تنفس الدخان الذي يتم تنشقه من قبل المدخن وغير المدخن، وبالتالي فهذا الدخان يتغلغل من جديد الى اعماق الجهاز التنفسي ويصل الى الرئتين، وبالتالي فإن هاتين الاخيرتين أصبحتا معرضتين للخطر بشكل مضاعف، اولاً من المواد المتسربة الى داخلها، وثانياً من خلال الدخان المتنشق. 

 

- وتجدر الاشارة الى أن السجائر الالكترونية أيضاً يمكن أن تنتج بعض الموجات التي تؤثر على الصحة بشكل عام، وبالتالي هذه الموجات يمكن أن تسبب الكثير من الاضرار على الصعيد التنفسي، ما يؤثر على الخلايا في الرئتين. وهذا الامر قد يؤدي الى الكثير من الامراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، كالانسداد الرئوي والربو والضيق في التنفس وغيرها من الامراض الخطيرة على الصحة والتي تكون مزمنة في غالب الاحيان. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى ان السيجارة الالكترونية تترك أضرارها أيضاً على غير المدخنين الذين يتنشقون الدخان المنبعث منها، تماماً كما المدخنين لها، وبالتالي فإن هذا الدخان يتسرب الى داخل الجهاز التنفسي لديهم، ويعرضهم للكثير من المشاكل والاضرار الصحية الخطيرة. كما أن الدخان المنبعث من هذه السيجارة يكون مؤلفاً من مواد كيميائية وضعت فيها لتمنحها النكهة اللذيذة والرائحة المنعشة.

 

مزيد من المعلومات حول السيجارة الالكترونية تجدونها على هذه الروابط:

 

لن تتصوروا مخاطر تدخين المراهقين للسيجارة الالكترونية!

احذروا الاضرار الجنسية التي تسببها السيجارة الالكترونية!

السجائر الالكترونية تحمل خطراً صامتاً على صحتكم!