لوحة المكافآت لتعزيز روح المسؤولية والالتزام عند طفلك

الجمعة، 07 سبتمبر 2018

تحتاج تربية الأطفال إلى الكثير من الحب في الدرجة الأولى، ولكن أيضاً إلى الصبر وطول الأناة والقدرة على التفهم، وبشكل خاص إلى الإبتكار وابتداع الطرق والتقنيات التربوية التي من شأنها أن تساعد الأهل في تنشئة أطفالهم ليكونوا ناحجين في المستقبل.

 

ومن هذه التقنيات التي يعتمدها الأهل مؤخراً، إخترنا أن نضيء لك من خلال هذا المقال على "لوحة المكافآت" ونتشارك وإياك الأفكار حول تحضيرها والاستفادة منها إلى أقصى حد.

 

لوحة المكافآت

 

أو Reward Chart، هي إحدى التقنيات العصرية التي يستعملها الأهل بهدف تحفيز أبنائهم على إنجاز أعمالهم اليومية، وعلى المشاركة في الحياة الإجتماعية وتصويب سلوكياتهم وعلاقاتهم مع أصدقائهم وأشقائهم والعائلة بشكل عام. فعلى ماذا تقوم هذه اللوحة وكيف تعمل؟

 

كيفية تحضيرها

 

من الممكن أن تستعيني بلوح مغناطيسي أو بقطعة كبيرة من الكرتون تضعين عليها جدولاً بالمهات اليومية التي يجب على الطفل إنجازها، وأن تحددي من خلالها نوع المكافأة التي سيحصل عليها عندما ينجز كل عمل، أو عندما ينهي أعمال اليوم كله بنجاح، على أن تكون هذه المكافآت معنوية أو مادية أو أي شيء يغريه أو يحبّه، وأن تكوني قادرة ومستعدة لتقديم هذه المكافآت جميعها إليه.

 

من الضروري أن تكون لوحة المكافآت غنية بالأوان الزاهية والرسومات الكرتونية أو الملصقات الصغيرة التي يحبها الطفل، وأن تتفقي معه على الطريقة التي تُملأ بها الفراغات لتحديد المهمات المنجزة وغير المنجزة.

 

من المهم أن تدعي طفلك لمساعدتك في تحضير اللوحة وأن تستعيني ببعض الشخصيات الكرتونية أو الوجوه الضاحكة التي يحبها لتحديد المهمات الطارئة والشديدة الأهمية، وأن تطلبي منه أن يضع بنفسه العلامات لإنجاز المهمات أو عدم إنجازها حتى تتيحي له فرصة مراقبة الوتيرة التي يتقدّم بها خلال اليوم.

 

من الضروري أيضاً مراعاة قدرات الطفل على إنجاز المهمات قبل وضعها على لوحة المكافآت، وعدم التعديل فيها خلال اليوم (إلا في الحالات الإستثنائية) حتى يأخذها الطفل على محمل الجد.

 

فوائد لوحة المكافآت

 

أولاً تساعد هذه اللوحة الطفل على الشعور بالمسؤولية، وتحفّزه لوضع خطة واضحة للاستفادة من وقته واستثماره بشكل جيد بعيداً عن الكسل وتضييع الوقت.

 

من ناحية أخرى، من الممكن أن تخلق هذه اللوحة جواً من المنافسة الإيجابية بين الإخوة، إذ أن الأم باستطاعتها أن تحضر لوحة خاصة بكل منهم وأن تجعل الموضوع مرِحاً، وأن تساعدهم على تعديل سلوكياتهم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والأمر والعقاب.

 

هذه اللوحة من شأنها أن تخلق نوعاً من التنسيق والعلاقة الخاصة بين الأهل والطفل، وأن تساعد الطفل على الشعور بالمسؤولية وأن توضح له فكرة الحقوق والواجبات والإلتزام بالإتفاقات والسعي إلى تحقيق الأهداف بجدية.

 

إكتشفي المزيد عن طرق تعليم وتثقيف الأطفال:

 

كيف يستفيد الطفل من تعلّمه العزف على البيانو؟

في اي عمر يجب ادخال الطفل الى الروضة؟

7 تأثيرات مدهشة للرحلات العائليّة على الطفل