كيف يستفيد الطفل من تعلّمه العزف على البيانو؟

كيف يستفيد الطفل من تعلّمه العزف على البيانو؟

يعتبر البيانو من الآلات الموسيقية الساحرة التي تقدم لك تجربةً مريحةً ومهدئةً سواء كنت تعزف عليها أو تستمع إلى الموسيقى الصادرة منها. هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يستمدّها البالغين من تعلم العزف على البيانو، كذلك الأطفال بما في ذلك تطوير قدراتهم العقلية، السلوكية والصحية التي سوف ترافقهم طوال حياتهم.

 

فوائد تعليم الطفل العزف على البيانو

 

التنمية العقلية

 

واحدة من الفوائد التي تقدمها دروس العزف على البيانو للأطفال في سن مبكرة هي تطوير الدماغ والصحة العقلية. عندما يبدأ الأطفال في العزف على البيانو، يتمّ محاكاة مناطق مختلفة من دماغهم من أجل التنفيذ السليم للمهمات في وقتٍ واحد مثل قراءة العلامات الموسيقية وتحريك الأصابع أثناء العزف. كما سيكون بإمكانهم عزف مقطوعات موسيقية مختلفة بكل يدٍ وسيتم إعطاء التعليمات من قبل دماغهم لكل واحدة منهم بطريقة مغايرة.

 

التخلص من التوتر

 

عندما يبدأ الأطفال في العزف على البيانو، سوف يصبح بإمكانهم التعبير عن مشاعرهم من خلال عزفهم للمقطوعات الموسيقية. إن هذا الأمر سيساعدهم في التخلّص من الشعور التوتر والضغوطات النفسية جرّاء ظروف حياتهم أو قبل الإستحقاق المهم خصوصاً الإمتحانات.

 

تعزيز ثقته بنفسه

 

إن تعليم الطفل العزف على البيانو، يساعد على تعزيز ثقتهم بنفسهم ويرفع من تقديرهم لذاتهم. فبمجرد أن يبدا الطفل بالعزف، يستحوذ إنتباه الحاضرين ويجعله محطّ أنظارهم فيستمتع كثيراً بالإطراءات والتهاني على ادائه المميّز.

 

تحسين قدرته على التركيز

 

يأخذ قراءة مقطوعة موسيقية قدراً كبيراً من التركيز، مما يتسبب في قيام الطفل بتفسير العلامات الموسيقية والإيقاع وترجمها إلى حركات يدوية على لوحة المفاتيح، ثم الانتقال مباشرةً إلى الجزء التالي. تتيح قراءة العلامات الموسيقية للطفل وتنفيذها الكثير من التفكير على نحو نقدي وإبداعي، وهي مهارة تساعده في التركيز على دروسه أو على أيّ خطةٍ أو مشروعٍ مرتبط بمستقبله في مراحل متقدمة من حياته.

 

لقراءة المزيد عن تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

‪ما رأيك ؟