ما هو أفضل حلّ للمشاكل الزوجيّة؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2018

ما من حياةٍ زوجيّةٍ تخلو من المشاكل والضّغوط، ولكنّ التعامل السّليم مع هذه المشاكل هو الذي يجعل الزواج يستمرّ بشكلٍ سليم.

 

فما هو أفضل حلّ للمشاكل الزوجيّة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الطّرق الأفضل لحلّ المشاكل بين الزوجين وعدم تراكمها.

 

التواصل والحوار

 

يقف ضعف التواصل وراء معظم المشاكل الزوجيّة، لذلك فإنّ الخطوة الأولى التي ينبغي التّفكير بها من أجل حلّ الخلافات الزوجيّة هي كيفيّة تعزيز التواصل.

 

ولتحقيق هذا المبتغى، لا بدّ من استخدام لغة الجسد، تحديد موعدٍ لبقاء الزوجين معاً من دون هواتف أو أطفال ووضع القواعد مثل عدم مقاطعة الشّريك للآخر أثناء التحدّث.

 

تحديد نقاط الخلاف

 

عندما يتمّ الاتّفاق على موعدٍ للتواصل والحوار، لا بدّ من التّركيز لاحقاً على المُحتوى والمسار الذي يجب أن يتبعه هذا الحوار.

 

لحلّ المشاكل الزوجيّة بشكلٍ مثاليّ، يُنصح بتحديد ماهيّة هذه المُشاكل عن طريق وضع قائمةٍ بالأسباب الرئيسيّة التي تؤدّي إلى نشوء هذه الخلافات لأنّ هذه الوسيلة تفسح المجال أمام حلّها بشكلٍ جذريّ. ولنتيجةٍ أفضل، ينبغي تحديد جميع نقاط الخلاف بما في ذلك تلك التي قد يمتنع الزّوجان عن الحديث بشأنها لتجنّب الخوض في الجدال ثمّ التشارك لإيجاد حلولٍ تُلائم الطّرفين حول جميع هذه القضايا.

 

الانفتاح والتركيز على مزايا الشّريك

 

لا يُمكن أن يكون الحوار مُنتجاً إلا إذا قام على الانفتاح بين الشريكين وفهم الآخر بدل التركيز على سيّئات الشّريك وعدم النّظر إلى إيجابيّاته.

 

لذلك، لا بدّ من السّعي قدر الإمكان لفهم وجهة نظر الشّريك بانفتاح وإيصال الفكرة له، فذلك من شأنه أن يولّد القبول لدى الطّرفين ويُساهم في الوصول لاتّفاقٍ مُشترك.

 

تقديم التّنازلات والتّسامح

 

هناك العديد من المشاكل الزوجيّة التي لا يكون فيها أحد من الزوجين مخطأ ويكون الاثنين على صواب، ولكنّ التعنّت وعدم رغبة أي طرفٍ في تقديم التّنازلات يزيد من خطورة هذه الخلافات ويجعلها خطراً يُهدّد الزواج.

 

كما أنّه من المهمّ مُسامحة الزوجين لبعضهما البعض؛ لأنّ ذلك يُخلّصهما من المشاعر التي تُعيق تقدّم حياتهما الزوجيّة مثل الغضب، والاستياء، والمشاعر السلبيّة، ويُساعدهما أيضاً على الغفران بنيةٍ صادقة.

 

كلّ هذه الوسائل والخطوات لا بدّ من أن تُعتمد لحلّ الخلافات الزوجيّة المُختلفة، لأنّها تخلق طاقةً إيجابيّةً وتسمح للشريكين بأن يتقدّما في حياتهما عن طريق التغلّب على المشاكل بينهما بسلاسة ومن دون آثارٍ جانبيّةٍ مُدمّرة.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 مشاكل نفسيّة تؤثّر سلباً على الزواج

5 خرافات عن الحياة الزوجيّة لا تصدّقوها أبداً

كيف تحافظون على إستقلاليتكم بعد الزواج؟