هكذا تحضرين جسمك لحمل صحي

السبت 11 مايو 2019

الحمل هو من المراحل المهمة التي تمر بها المرأة في حياتها، وهو من دون شك يفرض عليها الإعتناء بنفسها قبل الحمل وخلاله وبعده. فما هي الخطوات الأساسية التي يجب عليك اعتمادها لتحضير جسمك لحمل صحي خالٍ من المشاكل قدر الإمكان؟ 

خطوات مهمة قبل التخطيط للحمل

في الفترة التي تسبق الحمل، هليك أن تستعدي لهذه المرحلة جسدياً ونفسياً، فذلك من شأنه أن يساعد في الكشف عن أي مشاكل ممكن أن تظهر خلال الحمل، وأن يؤمّن للجنين بيئة صحية لينمو فيها بصحة جيدة. فما هي الخطوات التي عليك اتخاذها للعناية بنفسك قبل الحمل؟

زيارة الطبيب: من الضروري أن تقومي بزيارة طبيب النساء لتتناقشي وإياه حول كل ما يشغل بالك بخصوص الحمل إذا كانت المرة الأولى التي تخططين بها للإنجاب. والطبيب سوف يطلب منك ومن زوجك إجراء بعض الفحوصات للتأكد من صحتكما وقدرتكما الإنجابية، وسيرشدك إلى الإجراءات التي تساعدك في تسريع الحمل.

 

الوزن: النساء ذوات الوزن المنخفض ممكن أن ينجبن أطفالاً بأوزان منخفضة، أما النساء البدينات فهن عرضة لسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم خلال الحمل أكثر من غيرهن. فالوزن الصحي قبل الحمل يساهم في حصولك على حمل طبيعي وصحي بعيداً عن المشاكل، فالتزمي بنظام غذائي صحي ومارسي الرياضة المناسبة لهذه المرحلة.

النظام الغذائي: لتحسين فرص الحمل الصحي من الضروري أن يكون نظامك الغذائي غنياً بالمعادن والفيتامينات مع القليل من الدهون المفيدة. لذلك تناولي الأطعمة من الأنواع المختلفة للحصول على أكبر كمية ممكنة من التغذية السليمة، فتناولي الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته، الخضروات، الفواكه، البقوليات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

حمض الفوليك: تناولي حمض الفوليك بجرعات يومية يحددها لك الطبيب. فهذا الحمض من شأنه أن يحمي جنينك من التشوهات الخلقية التي تصيب الحبل الشوكي والجهاز العصبي والمخ. كما ويمكنك الحصول عليه من خلال بعض أنواع الأطعمة مثل الحبوب والبقوليات، السبانخ، الهليون، الخس، الفاصولياء، الكرنب، القمح الكامل وعصير البرتقال.