متى تتم عملية إزالة كيس الحمل الفارغ؟

الجمعة، 31 مايو 2019

في بعض الأحيان، تشعر المرأة بأعراض الحمل المبكرة، وتُجري اختبار الحمل وتحصل على نتيجة إيجابية، ولكن بعد فترة قصيرة، وعند إجراء الفحص بالموجات الصوتية أو الإيكو، يخبرها الطبيب أن كيس الحمل الموجود في أحشائها فارغ، وأن حملها هو من النوع اللاجنيني أو anembryonic pregnancy. فلماذا يحصل ذلك، ومتى تتم إزالة الكيس الفارغ؟


متى يحصل الحمل الفارغ؟

عندما تتوقف البويضة عن الإنقسام بعد انغراسها في جدار الرحم، وبالتالي تتوقف المشيمة عن إمدادها بالغذاء وعن إنتاج هرمون البروجسترون، فيصبح الكيس الذي من المفترض أن يكون محيطاً بالجنين فارغاً، وهذا الكيس هو عبارة عن أغشية تبدأ بالتكوّن عند انغراس البويضة ليكون المكان الآمن الذي ينمو الجنين في داخله.

وهذا الحمل يسبب للمرأة الأعراض نفسها مثل الحمل الطبيعي، لأن الحمل يكون قد بدأ فعلاً، ومعدل هرمون الحمل ارتفع. ولكن عند توقّف البويضة عن الإنقسام يختفي نبض الجنين، وينخفض معدل هرمون الحمل، وذلك يتم اكتشافه من خلال فحص الإيكو.

أسباب الحمل الفارغ

يحصل الحمل الفارغ إذا كانت المرأة تعاني من أحد الأمراض التناسلية مثل الهربس أو الكلاميديا أو غيرها، أو في حال وجود ضعف في البويضات أو في الحيوانات المنوية أو التشوهات في الرحم أو أي نوع من الخلل في الكروموزومات.

إلى جانب ذلك فإن النساء اللواتي تخطين الأربعين من العمر هم أكثر عرضة إلى هذا النوع من الحمل، إضافة إلى اللواتي يعانين من المشاكل في الغدة الدرقية أو من عدم الإنتظام في معدلات الهرمونات، أو أمراض المناعة الذاتية. كما أن السمنة المفرطة، التدخين وشرب الكحول هذه أيضاً أسباب تؤدي إلى حصول الحمل اللاجنيني.

متى تتم إزالة الكيس؟

غالباً ينزل كيس الحمل بشكل تلقائي بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر من الحمل، على شكل نزيف الطمث، فلا يسبب أي مشكلة للمرأة. ولكن في بعض الأحيان لا يتم ذلك فيلجأ الطبيب إلى إجهاض الكيس، إن من خلال إعطائها الأدوية التي تحفّ. الإجهاض أو من خلال إجراء عملية الكشط والتنظيف التي تقوم على توسيع عنق الرحم وإخراج محتويات الحمل منه.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحالات لا يؤثر على خصوبة المرأة وقدرتها الإنجابية، ففور معالجتها للأسباب التي أدت إلى الحمل بكيس فارغ بإمكانها أن تحمل مباشرة وأن يكون حملها صحياً.

إقرئي حول الإجهاض في ما يلي:

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض