تعرّفوا على البدائل الطبيعية التي تغنيكم عن السكر الأبيض

الخميس، 25 يوليه 2019

مع أن الحلويات والسكريات هي من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الناس، إلا أن استهلاك السكر بشكل كبير ممكن أن يعرّض الصحة إلى مخاطر عديدة. لذلك ارتأينا أن نعرّفك من خلال السطور التالية على عدد من البدائل الطبيعية للسكر لمساعدتك على الوقاية من خطر سكر الطعام.


مخاطر الإفراط في استهلاك السكر

تحتوي السكريات على كمية هائلة من السعرات الحرارية التي تدفع بالجسم إلى عدم استهلاك الدهون وتجميعها على شكل كيلوغرامات زائدة موزّعة في الجسم، فالسكر إذاً هو من المسببات الأساسية للسمنة التي تسبب بدورها العديد من المشاكل الصحية، لا سيما مشاكل القلب والمفاصل والعظام والقدرة الإنجابية.

إن السكر يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري عند المصابين به، كما أنه يصعّب على الكبد عملية التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. وأيضاً بما أن السكر هو من الأنواع الغذائية التي تشكل الغذاء الأساسي للخلايا السرطانية، فهو غذاً يساهم في انتشار هذه الأمراض الخطيرة في الجسم.

بدائل السكر الطبيعية

سكر التمر: وهو من الأنواع الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها كبديل للسكر الأبيض، وهو إضافة إلى ذلك يحتوي مواد مغذية مفيدة مثل الألياف الغذائية، الفيتامين B6 والحديد والماغنيزيوم.

العسل الطبيعي: وهو من البدائل الطبيعية الأفضل للسكر الأبيض، وهو غني بالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 والنياسين.   

سكر جوز الهند: وهو نوع ممتاز من بدائل السكر كونه يذوب بسهولة في السوائل الباردة والسخنة، وهو لا يؤثر في معدل السكر في الدم، ويساعد الدم في التخلص من الدهون الزائدة.

رحيق الصبّار: وهو عبارة عن مادة تُستخرَج من الصبار، وتمنح الأطعمة الطعم الحلو من دون أن تؤثر على معدل السكر في الدم.

الشراب المستخرج من الأرز البني: وهو لا يرفع معدل السكر في الدم، وفي الوقت عينه غني بمادتي الزنك والماغنيزيوم المفيدتين لصحة الجسم البشري.

شراب القيقب: لا يرفع نسبة السكر في الدم، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في محاربة الشوارد الحرة وفي تعزيز عمل جهاز المناعة، كما أن هذا الشراب يحتوي على نسبة عالية من المعادن المفيدة للجسم ومن الكالسيوم بشكل خاص.

المزيد حول السكريات في هذه الروابط:

ابتعدي عن السكريات أثناء الدورة الشهرية

٧ نصائح ستغير حياتكم وتحميكم من السكريات

لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟