إليكم أهم أضرار الدقيق الأبيض على صحتكم!

No Writer

الخميس 21 نوفمبر 2019

لا شكّ في أن الدقيق الأبيض والعديد من المنتجات المصنوعة منه تسبب الضرر للصحة. ومع ذلك، فإن استخدام الدقيق الأبيض ومنتجاته يتزايد بسرعة في الحياة اليومية، بحيث يتمّ استهلاكه على شكل خبز، بيتزا، برغر، باستا، دوناتس وتستمر القائمة. هذه الأطعمة مغرية ولكنها ليست صحية وقد تؤدي إلى زيادة الوزن. أصبح الدقيق الأبيض جزءاً من النظام الغذائي ويؤثر على صحتكم بشكل كبير. من المهم للغاية أن تفهموا لماذا يعدّ الدقيق الأبيض ضاراً بصحتكم ويجب أن يتم تناوله بشكلٍ معتدل.

 

مشاكل صحية يمكن أن يسببها الدقيق الأبيض

زيادة الوزن والسمنة

يعدّ الدقيق الابيض مساهماً رئيسياً في التسبب بزيادة الوزن والسمنة، حيث أن استهلاكه يعزز الدهون في الجسم ويضعف أكسدة الدهون، وهي العملية التي "يحرق" بها الدهون من أجل الطاقة. فالدقيق الابيض قد يشجع أيضاً على حدوث ميكروبات الأمعاء الالتهابية، أو الالتهابات التي تسببها البكتيريا في الأمعاء، وهي حالة تعزز خلل التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.

متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2

يعتبر تناول الكربوهيدرات المكررة عامل خطر ثابت لمقاومة الأنسولين، وهو أقوى مؤشر لمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري. في الواقع، فإن احتمالات الإصابة بمتلازمة الأيض أعلى بنسبة 41 % بين الأشخاص الذين يتناولون أكثر الكربوهيدرات المكررة، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل كمية ممكنة، وفقاً لدراسة لعلماء من جامعة هارفرد.

ارتفاع ضغط الدم

واحدة من أهم المساهمين في ارتفاع ضغط الدم هي مقاومة الأنسولين. إن استهلاك الدقيق الأبيض أو الكربوهيدرات المكررة، التي تتصرف مثل السكر في الجسم - يمكن أن يعطل العلاقة بين الجلوكوز والأنسولين، ويمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع ضغط الدم أو تفاقم ارتفاع ضغط الدم الحالي.

 

حب الشباب

في حين أن أطباء الأمراض الجلدية يتنازعون منذ فترة طويلة على دور الحمية الغذائية في الحدّ من حب الشباب، فقد أصبح من الثابت الآن أن الكربوهيدرات المكررة تساهم في تطور هذه الحالة الجلدية. من هنا، إن استهلاك الدقيق الأبيض أو الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى إفراز الأنسولين المفرط ما يزيد من نسبة الأنسولين المرتفع من إنتاج الزهم في بصيلات البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وتطور آفات الجلد الملتهبة، أي البثور.