منتجات الطحين الأبيض... رغم أنّها لذيذة إلّا أنّ أضرارها على الصحّة كثيرة!

منتجات الطحين الأبيض... رغم أنّها لذيذة إلّا أنّ أضرارها على الصحّة كثيرة!

ريتا عبدو
التأثيرات الصحية للطحين الأبيض

عندما نتناول الأطعمة اللذيذة والمحبّبة على قلبنا كالبيتزا والمعكرونة، والكيك، والمخبوزات السكريّة أو المالحة، قد ننسى مكوّناتها ونُكثر من تناولها. لكن لا بدّ من أن تعرفوا أنّ هذه الأطعمة مكوّنها الأساسي هو الطحين الأبيض. فلماذا لا يجب الإكثار من منتجات الطحين الأبيض، وما هي تأثيراته الصحيّة على الجسم؟

 

ما هي آثار الطحين الأبيض على الصحّة؟

1- رفع مستوى السكر في الدم: الطحين الأبيض المكرّر، يحتوي على مؤشّر عال لنسبة السكر في الدم، أي أّنّه مقياس يقيس سرعة ارتفاع السكر في الدم، ما يعني أنّه ايضاً يرفع مستوى الأنسولين في الجسم.

2- أمراض القلب والسكري: الكربوهيدرات المكرّرة تزيد من معدّل الدهون الثلاثيّة في الدم وهذا الأمر يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب وبمرض السكري، وهذا البالتالي مت يزيد من احتمال الإصابة بالتهابات في الجسم.

3- زيادة الرغبة في تناول الطعام: حبوب القمح الحديثة والإضافات التي تُزاد خلال التصنيع، تحتوي على بروتين الجليادين، يكون بالاساس موجوداً في جلوتين القمح. هذه المادة تحفّز الدماغ على فتح الشهيّة وطلب مزيد من الطعام.  

4- زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة: الإفراط في تناول المعجّنات ومنتجات الطحين الأبيض، تزيد الدهون في الجسم خاصة حول البطن، فيرتفع مستوى الكوليسترول في الدم وطبعاً يزيد الوزن.

5- اضطرابات الهضم أو التهاب القولون: بعض الاشخاص تتحسّس أمعاؤهم من مادة الجلوتين التي يحتويها الطحين الأبيض بكميّات كبيرة، بسبب صعوبة هضمها، وينتج عن ذلك حصول التهاب القولون، تلف القناة الهضميّة، ورفع حساسيّة الأمعاء. لذا من الأفضل أن يبتعد المصابون بحساسية الجلوتين عن منتجات الطحين الأبيض.

6- إحتواء الطحين الأبيض على مواد ضارّة: يحتوي الطحين الأبيض على مادة السيستين، وهي نوع من أنواع الحمضال أميني، يضاف مثلاً إلى المخبوزات كعجينة البيتزا، الكعك وخبز الوجبات السريعة وبالتالي فإنً هذه المادة تضرّ كثرتها الجسم لأنّها بالأساس مصنوعة من مكونات ضارة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون ما هو الفرق بين أوميغا 3 و أوميغا 6؟

ما الذي يسبب شعوركم بالجوع وقت الفراغ؟

ما هو المؤشر الغلاسيمي؟ وكيف يساعد على تعديل نسبة السكر في الدم؟

‪ما رأيك ؟