هل يمكن أن تسبب المكملات الغذائية خطراً على صحتكم؟

No Writer

الإثنين، 16 مارس 2020

يمكن أن تكون المكمّلات الغذائية مفيدة لصحتكم، ولكن تناول المكملات الغذائية يمكن أن ينطوي أيضاً على مخاطر صحية. من هنا، وقبل اتخاذ القرار في تناول أيّ نوعٍ من المكمّلات الغذائية، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هي المكملات الغذائية؟

المكملات الغذائية تشمل مكونات مثل الفيتامينات، المعادن، الأعشاب، الأحماض الأمينية والإنزيمات. يتم تسويق المكملات الغذائية بأشكال مثل أقراص، كبسولات، كبسولات هلامية، وسوائل.

 

هل المكملات الغذائية خطيرة؟

تحتوي العديد من المكملات الغذائية على مكونات نشطة لها تأثيرات بيولوجية قوية في الجسم. وهذا قد يجعلها غير آمنة في بعض الحالات ويؤذي الصحة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الإجراءات التالية إلى عواقب ضارة، حتى أنها قد تهدد الحياة.

- يمكن أن تصبح المكملات الغذائية خطيرة بسبب الجمع بين المكملات الغذائية، وذلك بدون استشارة الطبيب.

- استخدام المكملات مع الأدوية (سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية).

- تناول الكثير من المكملات الغذائية، مثل فيتامين أ أو فيتامين د أو الحديد. بمعنى آخر الإفراط في تناولها.

- يمكن أن يكون لبعض المكملات أيضًا تأثيرات غير مرغوب فيها قبل الجراحة وأثناءها وبعدها. لذا، تأكدوا من إبلاغ الطبيب عن أي مكملات غذائية تتناولوها.

- المكملات الغذائية التي يتم تسويقها لتحسين الوظيفة الجنسية قد تحتوي على مكونات مخفية. حللت دراسة نشرت في 12 أكتوبر 2018 وعلى موقع JAMA Network ، حوالي 800 مكمل غذائي. حوالي 80 % من المكملات تحتوي على مكون صيدلاني واحد، و 20 % تحتوي على أكثر من مكون صيدلاني واحد، ويحتوي بعض (33 منتجاً) على ثلاثة مكونات صيدلانية أو أكثر. الأدوية الصيدلانية الخفية الأكثر شيوعاً: أدوية ضعف الانتصاب، وأدوية إنقاص الوزن، ومضادات الاكتئاب، والمنشطات، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. جميعها، كما يقول المؤلفون، لديها القدرة على التسبب في ضرر شديد من سوء الاستخدام العرضي أو الإفراط أو التفاعل مع أدوية أخرى أو حالات صحية كامنة أو أدوية أخرى داخل نفس المكمل الغذائي.

 

نصيحة: من المهم أن تستشيروا طبيبكم أولاً قبل تناول أي مكمل غذائي، فهو سوف يوصي بإجراء بعض الفحوصات الشاملة التي يمكن أن تحدّد أنواع المكملات التي قد يحتاج لها جسمكم.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!