ما مدى فعالية الكمامات في الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

No Writer

الإثنين، 11 مايو 2020

في أواخر عام 2019، ظهر فيروس تاجي جديد في الصين يُعرف باسم كورونا المستجدّ. إن هذا الفيروس انتشر بشكلٍ سريعٍ في أرجاء العالم، مسبباً ملايين الإصابات والآلاف من الوفيات. وبهدف الوقاية منه، يوصي الخبراء والأطباء بالعديد من طرق الوقاية، أهمها وضع الكمامات. فما مدى فعالية الكمامات ضد هذا الفيروس المستجدّ؟

 

هل الكمامات فعالة ضد فيروس كورونا

يوصي العلماء من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) حتى الأشخاص الأصحاء بارتداء الكمامات لتغطية الفم والأنف عندما يغامرون بالخروج من منازلهم إلى أماكن يصعب فيها الحفاظ على مسافة آمنة مع الأشخاص الآخرين. ولكن لا يزال هناك جدلاً كبيراً حول مقدار حماية الكمامات - لا سيما أقنعة النسيج المصنوعة في المنزل - من احتمال الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

فحصت الدراسة التي أجراها العلماء أنفسهم تأثير الأقنعة على الفيروسات التاجية الموسمية (التي تسبب العديد من حالات نزلات البرد) ووجدت أن الأقنعة الجراحية مفيدة أكثر في تقليل كمية الفيروس التي يمكن أن ينقلها الشخص المريض. وقد توصلوا إلى نتيجةً مفادها أن الكمامات المصنوعة في المنزل (النسيج)، قد توفر إحساساً زائفاً بالأمان. أشارت إحدى الدراسات التي أجريت من قبل National Institute for Public Health and the Environment إلى أن كمامات الوجه المصنوعة في المنزل لديها نصف فعالية الكمامات الجراحية وأقل فعالية بما يصل إلى 50 مرة من كمامة  N95.

مع العلم، انه وحتى ولو وضعتم الكمامات لا يجب أن تقللوا من الحاجة إلى تدابير الحماية الأخرى. لا تزال ممارسات النظافة السليمة والتباعد الاجتماعي أفضل الطرق للحفاظ على سلامتكم.

 

كيفية وضع الكمامات بالطريقة الصحيحة

- قبل وضع الكمامة، من المهم تنظيف اليدين باستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% وأكثر من الكحول أو الصابون والماء.

- تغطية الفم والأنف بالكمامة والتأكد من عدم وجود فجوات بين الوجه والكمامة.

- تجنب لمس الكمامة أثناء استخدامها؛ إذا قمتم بذلك، قوموا بتنظيف يديكم بالماء والصابون او معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكحول.

- استبدلوا الكمامة بمجرد أن تصبح رطبةً ولا تعيدوا استخدام الكمامة عينها مرة أخرى.

- لإزالة الكمامة: أمسكوها من الخلف (لا تلمسوا الجزء الأمامي منه)؛ قوموا برميها على الفور في حاوية مغلقة؛ نظفوا يديكم بالصابون والماء أو بمعقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً