هل أثبت العلاج ببلازما دم المتعافين فعاليته لدى مرضى كورونا؟

هل أثبت العلاج ببلازما دم المتعافين فعاليته لدى مرضى كورونا؟

 بلازما دم المتعافين هل تفيد مرضى كورونا

الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا يطوّرون دفاعات طبيعية في دمائهم او ما يُعرف بالأجسام المضادة. ويتمّ العثور على الأجسام المضادة في جزء من الدم يسمى البلازما، وهذا ما جعل علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين من الإحتمالات المتوفرة مؤخراً. وقد تمّ استخدام بلازما المتعافين بنجاح لعلاج فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، ولكن هل أثبت فعاليته في علاج مرضى فيوس كورونا ايضاً؟

 

بلازما دم المتعافين هل تفيد مرضى كورونا

- وفقاً لنتائج تجربة سريرية في الهند، فإن استخدام بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا، أو ما يسمى ببلازما النقاهة  كعلاج محتمل، ليس له فائدة تذكر في مساعدة المرضى في المستشفى على محاربة العدوى.

وقد أظهرت النتائج التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية(BMJ) أنّ بلازما النقاهة، التي تنقل الأجسام المضادة من الناجين من كوفيد -19 إلى الأشخاص المصابين، فشلت في تقليل معدلات الوفيات أو وقف التقدم إلى مرض خطير.

- أيضاً، أظهرت البيانات الصادرة من تجربة في الأرجنتين أن استخدام بلازما الدم المأخوذة من المتعافين من فيروس كورونا لعلاج مرضى الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن فيروس كورونا الجديد فائدة قليلة.

وقد نُشرت الدراسة في مجلة New England Journal، واعتبر العلماء ان العلاج المعروف باسم بلازما النقاهة، والذي ينقل الأجسام المضادة من الناجين من فيروس كورونا إلى الأشخاص المصابين، لم يحسّن بشكل كبير الحالة الصحية للمرضى أو يقلل من خطر الوفاة من المرض بشكل أفضل من العلاج الوهمي.

وبالتالي لا يمكن الاعتماد على بلازما المتعافين لعلاج مرضى كورونا، ولا بدّ من اتباع البروتوكول العلاجي الذي يصفه الطبيب حسب كلّ حالة.=

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية على الأقل. وفي حال عدم توفرهما، يجب استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الأسطح بشكلٍ دائم ومستمرّ.

- وضع الكمامة.

- الإلتزام العزل المنزلي وعدم الخروج الّا عند الضرورة.

- تجنب التجمعات الكبرى والإلتزام بمسافة آمنة من مترين مع الآخرين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟