ما هي الأعراض التي تشير الى انسداد قناة فالوب؟

No Writer

الأربعاء 10 يونيو 2020

ترتبط حالات تأخر الحمل عند الأزواج الذين يسعون إلى بناء عائلة بالعديد من المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الزوج أو الزوجة على حد سواء، ومن أبرز المشاكل المعروفة في هذا المجال نذكر "انسداد قنوات فالوب" الذي يصيب النساء والذي سنطلعك عليه وعلى أسبابه وأعراضه في السطور التالية.

تعريف قنوات فالوب: قنوات فالوب أو Fallopian tubes أو Uterine tubes هي عبارة عن أنابيب تصل بين المبيضين والرحم، طول كل منها حوالي 10 سنتمترات. تلعب قناتا فالوب دوراً أساسياً في أداء الجهاز التناسلي عند كل امرأة، فالمبيض الذي ينضج بويضة جاهزة للإخصاب في كل دورة شهرية، يطرحها في قناة فالوب حيث يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، لتنتقل بعد ذلك البويضة المخصبة إلى الرحم عبر هذه القناة، وهناك تنغرس في جداره ويبدأ الحمل. أما إذا لم يتم تلقيح البويضة، يقوم الجسم بالتخلص منها من خلال الحيض.

 

انسداد قنوات فالوب: المهمة الرئيسية لقناة فالوب هي استقبال البويضة الآتية من المبيض، كما أنها تمثل السبيل الذي يعبره الحيوان المنوي وصولاً إلى البويضة لتخصيبها، ثم المسار الذي تسلكه البويضة المخصبة باتجاه الرحم. إذاً فانسداد قناة فالوب من شأنه أن يمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي، كما يمنع وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، وفي كلتا الحالتين هو سبب أساسي للعقم عند المرأة. ويحصل ذلك بسبب الإصابة بعدوى بطانة الرحم أو الالتهاب في الحوض أو بسبب التندبات في الأنابيب، أو مرض التهاب الحوض أو الحمل خارج الرحم أو العدوى المنقولة جنسياً.

أعراض انسداد قنوات فالوب: نادراً ما تسبب هذه المشكلة أعراضاً للمرأة المصابة بها، ولكن يتم اكتشافها عند ظهور مشاكل في الحمل. ولكن في حال كانت تعاني من استقساء قناة فالوب أو Hydrosalpinx، وهي الحالة التي يكون فيها توسّع في القناة وتجمّع للسوائل فيها، فممكن أن تشعر المريضة بألم في أسفل بطنها وأن ترى بعض الإفرازات المهبلية غير المعتادة، أما إذا كان الانسداد بسبب عدوى بطانة الرحم أو التهاب تجويف الحوض فمن الممكن أن يسبب ذلك الآلام خلال الحيض أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.