أي فيروسات تنتقل الى الدم؟ وهل فيروس كورونا منها؟

No Writer

الأربعاء 29 يوليه 2020

الفيروس هو عبارة عن كائن دقيق مجهري مصنوع من مادة وراثية داخل طبقة بروتينية. تعتمد الفيروسات على مضيف حي، مثل الإنسان أو الحيوان، من أجل البقاء، وهي تعيش من خلال غزو الخلايا واستخدامها لتتكاثر وتنتج فيروسات أخرى. هناك العديد من أنواع الفيروسات، منها ما يصيب الجلد فقط، ولكن البعض الآخر يمكن أن ينتقل إلى مجرى الدم. تعتمد علامات وأعراض الفيروس في الدم على نوع الفيروس الذي يصيبكم. بمجرد دخول الدم، يمكن للفيروس الوصول إلى كل الأنسجة والأعضاء تقريباً في الجسم.


 فيروس في الدم

التهاب الكبد C

عدوى التهاب الكبد C ناتجة عن فيروس التهاب الكبد C‏ (HCV). تنتشر العدوى عندما يَدخل الدم الملوث بالفيروس إلى مجرى الدم لشخص غير مصاب. يمكن أن يكون سببه فيروسات مثل التهاب الكبد A أو B أو D أو E أو G أو الكحول أو بعض المواد الكيميائية أو الأدوية. لا يمكن ان تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي C من الاتصال الاجتماعي اليومي، مثل المصافحة أو التقبيل أو مشاركة الحمام وغيرها. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنتم مصابون بالتهاب الكبد C هي عن طريق إجراء بعض اختبارات الدم.

الإيدز او فيروس نقص المناعة

ان فيروس نقص المناعة المكتسب هو ايضاً من الفيروسات التي تنتقل الى مجرى الدم. يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن يتكاثر فقط داخل الخلايا البشرية ويهاجم الجهاز المناعي عن طريق تحويل خلايا الجسم المدافعة (الخلايا التائية المساعدة). ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال سوائل الجسم (باستثناء اللعاب)، أثناء الاتصال الجنسي - الدم خصوصاً، السائل المنوي والسوائل المهبلية.

التهاب الكبد B

ان التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضاً حادة ومزمنة. تنتقل العدوى بالتهاب الكبد B في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل عند الولادة أو عن طريق التعرض لدم ملوث بالفيروس. كما ويمكن أيضاً أن ينتقل التهاب الكبد B من خلال الاتصال الجنسي. غالباً ما لا يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد B المزمن بالمرض ولكن سيبقى الفيروس في الدم لسنوات.