ما هو الفيروس القردي بي؟ وما مدى خطورته؟

ما هو الفيروس القردي بي؟ وما مدى خطورته؟

الفيروس القردي بي

أبلغت الصين عن أول حالة إصابة بشرية الفيروس القردي بي بعد تأكيد إصابة طبيب بيطري مقيم في بكين بنفس المرض بعد شهر من تشريح اثنين من القرود الميتة في أوائل مارس، وفقاً لـ China CDC Weekly.

وظهرت على الطبيب البيطري أعراض الغثيان والقيء المبكرة، وقد توفي بعدها مما أثار مخاوف وسط جائحة فيروس كورونا الحالي. وبما انه لم تكن هناك إصابات قاتلة أو حتى واضحة سريرياً في الصين من قبل، بالتالي، فإن حالة الطبيب البيطري تمثل أول حالة إصابة بشرية يالفيروس القردي بي تم تحديدها في الصين.

 

الفيروس القردي بي

تمّ اكتشاف الفيروس القردي بي لأول مرة في عام 1932، انه شكل نادر من العدوى ويسبب التهابات شديدة لدى البشر. يُعرف هذا النوع من الفيروسات بإسم فيروس الهربس بي أو فيروس الهربس البسيط، وينتقل عن طريق قرود المكاك والشمبانزي والكابوتشين.

ينتقل الفيروس القردي بي عندما يلامس الشخص أنسجة أو سائل قرد مصاب، كما و يمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً إذا بسبب عضّة من قرد مصاب.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، منذ عام 1932، أصاب الفيروس 50 شخصاً، توفي 21 منهم.

 

ما هي اعراض الفيروس القردي بي؟

إن الطبيب البيطري الذي استسلم للفيروس أصيب بغثيان وقيء ظهر خلال 3 إلى 7 أيام.

تشمل الأعراض الأخرى:

-  حمى وقشعريرة

-  صداع

- تعب

-  آلام الجسم والعضلات

-  أعراض عصبية مثل مشاكل الذاكرة

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ان الشخص قد يبدأ في إظهار الأعراض "في غضون شهر واحد من تعرضه لقرد مصاب بعدوى الفيروس القردي بي، ولكن يمكن أن تظهر في أقل من ثلاثة إلى سبعة أيام.

 

ما الذي يجب فعله بعد التعرض المحتمل للفيروس القردي بي؟

ابدأوا الإسعافات الأولية في المنطقة على الفور، اي استخدام اليود أو الصابون أو المنظفات لفرك بلطف مكان اللدغة أو الخدش أو الجرح أو منطقة الجسم التي لامست القرد لمدة 15 دقيقة. استمروا في شطف المنطقة بالماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة أخرى.

اتصلوا بالطبيب في أسرع وقت ممكن وأخبروه عن تعرضكم المحتمل للفيروس القردي، ليصف لكم بالتالي بعض الادوية التي تساعدكم في السيطرة على الأعراض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪ما رأيك ؟