كلّ ما تريدون معرفته عن انواع فيروس كورونا!

No Writer

الإثنين، 17 أغسطس 2020

يشير مصطلح "فيروس كورونا" إلى مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتأثيرها على الطيور والثدييات، بما في ذلك البشر. ان فيروس COVID-19 ، الذي ظهر لأول مرة في الصين في ديسمبر 2019، هو نوع من الفيروسات التاجية. تمت تسمية فيروسات كورونا نسبةً إلى التوقعات الشائكة على سطحها، انها تشبه النقاط الموجودة على التاجCorona  يعني "التاج" في اللاتينية.

 

هل فيروس كورونا انواع؟

هناك العديد من انواع فيروسات كورونا، ولكن سبعة منها فقط من المعروف أنها تؤثر على البشر. أربعة فيروسات كورونا بشرية تسبب فقط أعراض نزلة برد خفيفة أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. ثلاثة فيروسات كورونا أخرى تسبب أعراض أكثر خطورة. كما وتتسبب جميع أنواع فيروسات كورونا البشرية السبعة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي تشبه نزلات البرد أو الأنفلونزا.

وقد قسّم العلماء فيروسات كورونا إلى 4 مجموعات فرعية تسمى ألفا وبيتا وغاما ودلتا. يمكن لسبعة من هذه الفيروسات أن تصيب الناس: 229E (الفا)، NL63(الفا)، 0C43(بيتا)، hku1(بيتا) بالإضافة الى:

 

فيروس SARS-CoV

يُسبب فيروس السارس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. وفقاً لمصدر موثوق لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، ظهرت أولى الحالات البشرية في جنوب الصين في نوفمبر 2002. قد يكون فيروس SARS-CoV  قد نشأ في الخفافيش وانتقل إلى حيوانات أخرى قبل إصابة البشر. خلال وباء 2002-2003 ، أصيب أكثر من 8000 شخص في 26 دولة حول العالم بهذا الفيروس. كان هناك 774 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها.

 

فيروس MERS-CoV

يسبب MERS-CoV متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). وفقاً لـ WHO ، فقد ظهر في سبتمبر 2012 في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن الحالات الأولية تم تتبعها لاحقاً إلى الأردن. يصاب البشر بهذا النوع من فيروس كورونا من خلال ملامسة الجمال المصابة بالعدوى. ينتقل الفيروس أيضاً عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالعدوى.

 

فيروس SARS-CoV-2

ظهر هذا الفيروس التاجي الجديد في ووهان، الصين، في أواخر ديسمبر 2019 بعد أن لاحظ مسؤولو الصحة زيادة في حالات الالتهاب الرئوي دون سبب معروف. تم ربط هذه الحالات منذ ذلك الحين بسوق يبيع المأكولات البحرية والدواجن. على الرغم من أن الفيروس تطور على الأرجح من مصدر حيواني، إلا أن مصدره الدقيق غير معروف.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، او بمعقم لليدين يحتوي على 60% من الكحول.

- عدم لمس الوجه، خصوصاً الفم والانف والعينين.

- تغطية منطقة الانف والفم بالكمامة.

- تعقيم الاسطح.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً