هل تكون الصين أمام موجة وبائيّة جديدة بعد تخفيف القيود لمواجهة كورونا؟

هل تكون الصين أمام موجة وبائيّة جديدة بعد تخفيف القيود لمواجهة كورونا؟

موجة وبائية في الصين

قرّرت السلطات الصينية رفع القيود المتعلّقة بمواجهة فيروس كورونا في بعض المدن، ولكن ذلك أثار القلق حيال خطر مواجهتها موجة وبائيّة جديدة خطيرة.

وكانت الصين قد شهدت على موجة من الغضب والاحتجاجات في بعض المدن بهدف انهاء التدابير حول الاغلاق الذي يؤثّر على السكان وبالتالي على المجال الاقتصادي في البلاد. واعتبر الخبراء أنّ سياسة الصين في ما يخصّ تخفيف الاجراءات حول الفيروس تأتي ضمن خطة جديدة تعتمدها للتعامل مع الوباء. مع العلم أنّ الصين من البلدان التي عادت نسبة الاصابات بكورونا فيها ترتفع يومياً.

 

الأطباء والاختصاصيون يعلّقون على القرارات الجديدة

أشارت ليندا بولد وهي أستاذة الصحة العامة في جامعة "ادنبرة" الى أنّ بالرغم من وجود الدراسات التي تمحورت حول انخفاض قوّة متحور أوميكرون عن باقي المتحورات الّا أنّ ذلك لا يعني بتاتاً الاستخفاف به.

بدوره صرّح مارتن هيبرد أستاذ الأمراض المعدية في كلية لندن بالقول أنّ انتشار متحور أوميكرون في مدينة "هونغ كونغ" الصينية كان قليلاً ولكن نسبة الوفيات بسببه كانت بالمقابل مرتفعة، لذا بوجهة نظره على الصين أن تكون دقيقة في القرارات التي تتخذها حول التعامل مع الفيروس.

في حين أنّ الصين تبذل الآن الجهود لتطعيم كبار السن، بما أنّ هذه الفئة تحديداً هناك 40 بالمئة فقط منها حصلوا على اللقاحات التي تعزز مناعتهم لمواجهة الاصابة بفيروس كورونا.

من ناحيةٍ أخرى حكت صحيفة "الغاردين" عن الموجة الموجعة التي واجهتها مدينة "هونغ كونغ" في فصل الربيع الماضي، والتي لا تبشر بالخير بتاتاً في حال استخفت الصين في التعامل مع التدابير اللازمة تجاه فيروس كورونا الذي لا زال يسجل عدد كبير من الاصابات به.

 

ما رأي منظمة الصحة العالمية؟

من ناحيتها، رحبت منظمة الصحة العالمية بقرار الصين حول تخفيف القيود حيال تفشي كورونا، ولكن في تصريحات مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس فقد حذّر من عواقب ظهور متحورات أخرى من الفيروس خصوصاً مع عدد الكبير من السكان الذين لم يحصلوا على اللقاح، مشيراً الى أننا لم نبلغ بعد مرحلة التي يمكن القول فيها أنّ حالة الطوارئ قد انتهت.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد عن فيروس كورونا عبر الروابط التالية: 

التليّف الرئوي بعد الإصابة بفيروس كورونا... حالة صحيّة خطيرة طويلة الأمد

أطعمة موجودة في كل مطبخ مفيدة جداً لكم بعد تلقي لقاح كورونا

7 نصائح للمصاب بكورونا تحسّن صحّته الجسدية والنفسية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟