هل فيروس كورونا أكثر عدوى من سارس؟

No Writer

الخميس، 20 أغسطس 2020

عند التكلّم عن فيروس كورونا المستجدّ غالباً ما يتمّ التطرق إلى سارس أيضاً، انطلاقاً من أنّ كلاهما من الفيروسات التاجيّة بالإضافة إلى وجود تشابه بينهما رغم الإختلافات العديدة.


هل فيروس كورونا أكثر عدوى من سارس؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كورونا أكثر عدوى من سارس؟

 

يُعتبر فيروس كورونا الجديد أكثر عدوى من الفيروسات الأخرى التي تنتمي إلى العائلة نفسها وهي متلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفّسية (ميرس).

 

ويُشار إلى أنّ كورونا المستجدّ وسارس ينتشران عن طريق الرذاذ التنفسي الناتج عن السعال أو العطس أو حتّى التحدّث أو عن طريق ملامسة أسطح ملوّثة.

 

ماذا يفسّر عدد الوفيات الكبير؟

 

أودى فيروس كورونا المستجدّ أو ما يُعرف أيضاً بـ"كوفيد-19" بحياة عددٍ كبير من الناس في مختلف أنحاء العالم، وما يفسّر ذلك هو قدرة هذا الفيروس على الإنتشار بشكلٍ أكبر من غيره.

 

وهذا الإنتشار الكبير أدّى إلى وفيات أكثر من فيروسات كورونا الأخرى المرتبطة. ونظراً لأنّ كوفيد-19 قد أصاب عدداً أكبر من الأشخاص مقارنة بإصابات سارس وميرس، فقد تجاوز عدد المرضى الذين ماتوا بسببه حتّى الآن كلا الفيروسين.

 

سارس أكثر حدّة ولكن!

 

عند المقارنة بين تأثير كلّ من سارس وكورونا المستجدّ، يمكن استنتاج أنّ الأوّل أكثر حدّة إلا أنّه كان أقلّ عدوى؛ نظراً لأنّ فترة حضانته كانت من يومين إلى 7 أيّام.

أمّا فيروس كورونا المستجدّ، فيُعتبر أكثر عدوى مع فترة حضانة تصل إلى 14 يوماً وقد تتخطّى هذه المدّة في بعض الأحيان.

 

كورونا أقلّ تأثيراً من سارس

 

الخبر السارّ أنّ كورونا يُعتبر أقلّ تأثيراً من سارس على المرضى، نظراً لأنّ حوالى 20 في المئة من المصابين بفيروس كورونا يحتاجون إلى العلاج في المستشفى، ونسبة أقلّ من تلك المذكورة تحتاج إلى أجهزة التنفس الإصطناعيّة.

ولكن في حالات الإصابة بسارس، فإنّ المرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس تتراوح نسبتهم ما بين 20 و30 في المئة.

 

تبقى الوقاية أساسيّة من خلال التزام الإرشادات الصحية ووضع الكمامة وغسل اليدين جيّداً وبشكلٍ صحيح بالماء والصابون، إضافة إلى تعقيم الأسطح باستمرار، والأهمّ تجنّب التجمّعات والاكتظاظ منعاً لالتقاط العدوى.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

 

هل فيروس كورونا هو نفسه مرض سارس؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً