العسل الأسود مليّن للمعدة ويعالج الإمساك... تناولوه باعتدال!

No Writer

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

بات الاعتياد على الوجبات السريعة والجاهزة كغذاء يوميّ، نمط حياة وروتين بالنسبة لمعظم الأشخاص، إلا أنّ هذه العادة تؤثّر سلباً على الجهاز الهضمي ووظائفه وتزيد من فرص الإصابة بالإمساك. وهذه المشكلة الصحية بدورها وفي حال عدم معالجتها تؤدّي إلى أمراض ومشاكل صحية نتيجة تراكم السّموم في الجسم. فهل يُعتبر العسل الأسود من الأغذية المليّنة والتي يمكن تناولها لمواجهة الإمساك؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يتميّز العسل الأسود بقيمته الغذائية المرتفعة نظراً لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم وأبرزها الحديد والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 والسيلينيوم ومضادات الأكسدة، ممّا يجعله غذاء مميّزاً للتمتّع بصحة جيّدة وقوية.

كما تشمل مكوّنات العسل الأسود، البروتين والكربوهيدرات والسكر. ويُشار إلى أنّه خالٍ من الدهون والكولسترول ويحتوي على نسبة محدودة من الصوديوم.  

 

مليّن للمعدة

يساعد تناول العسل الأسود بانتظام واعتدال على الحدّ من الإمساك، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المغذيات التي تساهم في تليين المعدة. ويعود الفضل في دور العسل الأسود المليّن، إلى احتوائه خصوصاً على المغنيسيوم الذي يبسط ويرخي العضلات في الجسم بشكلٍ عام وفي الجهاز الهضمي بشكلٍ خاص، ممّا يحسّن الوظائف الهضميّة.

 

تأثيرٌ إيجابيّ غير مباشر

العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد والتوتر والقلق والضغط العصبي والنفسي، لاحتوائه على فيتامين B6 الذي يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج. وينعكس هذا الأمر إيجاباً على عمل الجهاز الهضمي ويساهم في تليين المعدة، نظراً لقدرة المشاعر السلبيّة على زيادة تشنّجات المعدة.

 

كيفية تناوله

من أجل الاستفادة القصوى من العسل الأسود لعلاج الإمساك، يُنصح بإضافة ملعقتين صغيرتين منه إلى كوب من الماء المغلي. ويُفضّل شرب المزيج على الريق بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً. وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول كوب من المزيج المذكور مرّة واحدة يومياً، يمكن أن يقي أولئك الذين لا يعانون من الإمساك من الإصابة به.

 

لضمان التمتّع بفوائد العسل الأسود المتنوّعة لا سيما تلك المتعلقة بتليين المعدة وعلاج الإمساك، لا بدّ من تناوله باعتدال وعدم الإفراط بالكميّة تفادياً لبعض المضاعفات المحتملة التي قد تظهر مثل زيادة الوزن والاضطرابات الهضمية وارتفاع نسبة السكر في الدم. 

 

اقرأوا المزيد عن فوائد العسل على هذه الروابط:

ما هي فوائد العسل الأسود للرجيم؟

لن تصدّقي تأثير العسل الأسود على بشرتكِ!

فوائد العسل على الريق كثيرة.. أدخليه في نظامك الغذائي!