هل تفيد الرياضة مرضى السكري؟

الخميس، 23 يوليه 2015

تغرق المقالات الطبيّة بالحديث عن مرض السكّري وما هو مسموح وممنوع على مستوى النظام الغذائي لمريض السكّري. غير أن هذه المقالات تغفل الحديث عن أهميّة الرياضة لمرضى السكّري ودورها في تنشيط جسم المريض والوقاية من مضاعفات المرض لدى ممارستها باعتدال. وإليكم في التالي أبرز أنواع الرياضات الضروريّة والمفيدة لمريض السكّري.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

رياضة المشي

 تعتبر رياضة المشي من الرياضات المفيدة التي يستطيع المريض أن يبدأ بها برنامجه الرياضي. وللحصول على الفائدة القصوى من رياضة المشي، من المفضل السير في طريق فيه مرتفعات بسيطة فذلك سيؤدي إلى زيادة الجهد المبذول وزيادة سرعة ضربات القلب. ويمكنكم الإطمئنان إلى رياضة المشي أنها على عكس بعض أنواع الرياضات الأخرى لا تسبّب أي ضرر.

 

رياضة الهرولة

قد تسبب رياضة الهرولة آلاماً في المفاصل بعد فترة وذلك لأن الجسم يتلقى صدمات متتابعة أثناء الهرولة قد تضر بالمفاصل، لذلك يجب أن تكون الهرولة على أطراف الأصابع، واستبدال الهرولة بالمشي السريع أو من الممكن الجمع بين المشي السريع والهرولة في وقت واحد. أما رياضة الجري السريع بمسافات طويلة فغير محبّذة لمرضى السكري.

 

السكري مرض مزمن، نصائحنا

 

رياضة السباحة 

يمكن لمريض السكري البدء بالسباحة لمسافات قصيرة ثم مضاعفة مسافة السباحة تدريجياً. والسباحة تفيد السيدات الحوامل والمرضى الذين يعانون من آلام المفاصل.

 

ركوب الدراجة

رياضة ركوب الدراجة هي من الرياضات المفيدة وتزداد فائدتها في حال ممارستها في طريق فيه مرتفعات.

 

٥ طرق للوقاية من مرض السكري