ما هي أعراض مرض رينود؟

الإثنين، 27 يوليه 2015

مرض رينود هو انخفاض في تدفّق الدم بشكل مفرط، ما يتسبّب بتلوّن الأصابع وأصابع القدمين وغيرها من المناطق في بعض الأحيان. وهذا المرض هو مجرّد علامة لنقص انسياب الدم ويرافقه أعراض تؤدي إلى عدم الراحة. ولكن ما هي أعراض مرض رينود؟ وكيف يتمّ علاجه؟.

 

الأعراض

 

- في الطقس البارد تصبح الأصابع بيضاء وباردة ويحدث هذا لأن الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع تضيق ثم تتحوّل الى لون مزرق أو حتى أرجواني أو أسود في الحالات الشديدة عندما يتم استهلاك الأكسجين بسرعة من الدم. ويوجد في الغالب خط فصل واضح بين الجزء المريض الواقع عند نهايات أصابع اليدين أو القدمين بلون أبيض أو أزرق وبين النسيج الأكثر سلامة الذي يليه. 

 

- قد يشعر المريض في الطرف المصاب  بالتنميل أو الوخز

 

- في خلال خمس إلى عشر دقائق بعد التعرض لهواء ‏أكثر دفئاً تبدأ الشعيرات في التمدد أي الاتساع ويستعيد الدم تدفقه فتصبح الأصابع حمراء زاهية.

 

اسباب تؤدي الى تغير لون الجلد

 

- بعض المصابين بظاهرة رينود لا يحدث لديهم تغيراً كاملاً في لون الأصابع فقد تصبح فقط شاحبة وباردة، أما الأطراف المصابة فتقتصر في معظم الحالات على الاصابع. 

 

- في حالات أخرى قد تتأثر أصابع القدم وقد تتأثر الأطراف الأخرى من الجسم، مثل شحمة الأذن والأنف والحلمات أو اللسان. وكل نوبة من أعراض ظاهرة رينود يمكن أن تستمر من دقائق إلى ساعات وتكون عادة خفيفة و نادرة، وقد تكون قصيرة لا تستمر سوى بضع دقائق أو معتدلة ومتكرّرة  تستمر لفترة أطول ونادراً ما تكون شديدة ومتكررة .

 

علاج مرض رينود 

 

الحفاظ على الدفء لدى المريض هو العلاج الرئيسي إذ تصبح الأعراض أقل حدوثاً وأقل حدة وقد تكون هناك حاجة إلى العلاجات الأخرى في بعض الحالات. التي تكون فيها الأعراض شديدة مثل دواء نيفيديبين الذي يساعد على فتح أو توسيع الأوعية الدموية الصغيرة.

 

اكتشفي كيفية علاح امراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية