تلبيس الأسنان... لإبتسامة هوليوودية

الجمعة، 10 يناير 2014

الهدف من تلبيس الاسنان هو الحصول على الإبتسامة الجميلة وإنشاء بنية واقية للحفاظ على الأسنان التالفة نتيجة كسر في بنية السن، أو الخضوع لعلاجات مركبة لإعادة بنائها، على سبيل المثال بعد علاج قناة جذر الاسنان، زراعة الاسنان وغيرها. وهي تساعد على إستعادة بنية أو هيكل الاسنان بعد العلاج، وإعطائها بياضًا ناصعًا بالدرجة التي تختارونها. فتعرّفوا معنا على تفاصيل عملية التلبيس وابعادها.

 

التلبيس للتجميل

 

يعالج التلبيس تغير لون الأسنان، الأسنان المتآكلة، الأسنان المتشققة أو المكسورة، إغلاق المسافات بين الأسنان والأسنان غير المرتبة في صف واحد. ويعطي التلبيس لوناً ناصعاً متجانساً مع بقية الأسنان وتتاقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة البورسلان. وبالتالي يعتبر التلبيس وسيلة فعالة لتجميل الأسنان وهذه الطريقة أفضل من تبييض الأسنان، لأنها تعطي درجة عالية من البياض، لا يمكن تحقيقها في عمليات التبييض.

إذا كان الفراغ بين السنين الأماميين صغيرا، فإن التلبيس سيسد هذا ويعالج بعض الشيء بروز الأسنان الأمامية، ولكن يجب أن تعلموا أن حجم السنين الأماميين سيزيد لسد هذا الفراغ. ولذلك يجب أن تدرسوا الأمر جيداً قبل الإقدام على برد الأسنان للتلبيس، وأما إذا كان الفراغ كبيراً فلا يصلح التلبيس لسد الفراغ بين السنين الأماميين. وأما بالنسبة لوضع التقويم مع وجود التلبيس فلا توجد إشكالية في ذلك، ومن فوائد التلبيسات المحافظة على الأسنان ذات الحشوات الكبيرة أو التي تم علاج عصبها للمحافظة عليها من التكسر، وأيضاً الأسنان التي تتآكل بسبب ضعفها أو عدم صحة الإطباق في الأسنان. ومن الأفضل أن تعالجوا الفراغات الموجودة بأسنانكم الأمامية بالتقويم لأن ذلك سيكون أجمل وأفضل لأسنانك عامة.

 

أهمية اللثة

 

من الضروري علاج اللثة علاجاً جيدا قبل التلبيس، لأنها الأساس في بناء أي علاج سواء كان تقويماً أو تلبيساً. لأن إلتهاب اللثة يسبب حركة الأسنان وبذلك لن تكون نتيجة التقويم صحيحة وحتى تلبيس الأسنان لن يدوم طويلاً. ولذلك لابد من أن تعجلوا بعلاج اللثة عند طبيب أسنان متخصص بعلاج اللثة.