ما علاقة انقطاع الطمث بمرض السكري؟

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

يؤدي توقف الدورة الشهرية إلى تقلبات هرمونية لدى المرأة نتيجة توقف المبيضين عن إنتاج البويضات، وتضع هذه التغيرات جسم المرأة في دائرة خطر الإصابة بأمراض عدة منها السكري. فما هي العلاقة بين انقطاع الطمث ومرض السكري؟ هذا ما سنكشفه اليوم عبر موقع صحتي.

 

علاقة انقطاع الطمث بمرض السكري

 

لا يوجد دليل مباشر حتى اليوم، على أن انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري، لكن مع التقدم في العمر تزداد مخاطر ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، وهي عوامل ترتبط بمرض السكري، لذلك تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض بعد سنّ اليأس. ويتحكم هرمونا الاستروجين والبروجسترون في تنظيم الدورة الشهرية، وتؤدي التغيرات المفاجئة في مستوى هذين الهرمونين إلى تذبذب في مستوى السكر في الدم، وفي كيفية استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين، وهو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر بالدم.

 

كما وانه مع التقدم في العمر، وتتراكم الدهون حول الخصر والوركين، ما يؤدي الى تقلبات في مستوى الجلوكوز في الدم، وزيادة احتمالات الإصابة بالسكري، وانطلاقاً من هنا فان هذا الأمر يكون هناك نوع من العلاقة بين انقطاع الطمث لدى النساء ومرض السكري من دون ان يكون هناك تأكيد لهذا الموضوع.

 

سبل تجنب الاصابة بالسكري بعد انقطاع الطمث

 

- اتباع نمط حياة صحي: ان اتباع نمط حياة صحي، يتضمن تناول الاغذية الصحية، وممارسة الرياضة بشكل ثابت، هو حجر الاساس لخطة علاج السكري. 

 

- التركيز على الغذاء الصحي: ان التركيز على الخيارات الصحية والبدائل الملائمة سيكون له اثر ايجابي في هذا الموضوع اذ يجب التركيز على الكربوهيدرات المعقدة ومصادر الالياف الغذائية، كالحبوب الكاملة، والشوفان، والخبز الاسمر للمحافظة على مستويات السكر ضمن المعدلات الطبيعية.

 

لقراءة المزيد عن انقطاع الطمث اطلعي على الروابط التالية:

 

ما لا تعلمينه عن مخاطر تأخير انقطاع الطمث

تعرفي على العلاج الذي يجب ان يرافق مرحلة انقطاع الطمث

بعد انقطاع الطمث... لا غنى لكِ عن الفيتامين د