فواكه يجب على مريض السكري تناولها بحذر!

فواكه يجب على مريض السكري تناولها بحذر!

تلعب التغذية دوراً بالغ الأهمية في الحفاظ على صحة مريض السكري، إذ لا بدّ من اتباع نمط غذائي محدد يحافظ على مستويات معتدلة وطبيعية من السكر في الدم بعيداً من الارتفاع أو الانخفاض، لتجنب المضاعفات التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

ورغم أنّ الفواكه غذاء صحياً ومفيداً، إلا أنّ هناك بعض الأنواع التي يُنصح بأن يتجنّبها مريض السكري، نعدد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

الأناناس

إضافة الأناناس إلى النظام الغذائي تساهم في رفع مستويات السكر في الوجبة خصوصاً إذا كانت تحتوي على الكربوهيدرات، مما ينعكس سلباً على صحة مريض السكري. بالإضافة إلى غناه بالسكر، يحتوي الأناناس على الكربوهيدرات، مما يجعله من الأطعمة المساهمة في رفع مستويات السكر في الدم.

2
المانغو

المانغو

فاكهة المانغو غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة للجهاز الهضمي ومختلف وظائف الجسم عموماً، وتحتوي على نسبة جيدة من السكر. لذلك يجب على مريض السكري تناول شرائح محدودة من المانغو وبكميات معتدلة وقليلة للحفاظ على مستويات طبيعية من السكر في الدم.

3
البطيخ

البطيخ

يتميز البطيخ باحتوائه على الماء بنسبة تفوق الـ 90 في المئة، إلا أنه لا يُعدّ من الفواكه الآمنة لمريض السكري. ويعود السبب إلى ارتفاع المؤشر الغلايسيمي للبطيخ مما يعني أنه من الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناوله، لذلك لا بدّ من الحذر في حال الرغبة بتناوله من وقتٍ إلى آخر.

4
الموز

الموز

يُعتبر الموز من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات وهذا ما يشير إليه المؤشر الغلايسيمي من خلال تسجيله معدلاً مرتفعاً لهذه الفاكهة. ويُشار إلى أنّ تأثير الموز على مريض السكري يختلف بحسب نضوجه ويُفضّل تناوله غير ناضج مما ينتج عنه استجابة منخفضة لنسبة السكر في الدم.

5
الفواكه المجففة

الفواكه المجففة

يُنصح مريض السكري بأن يتناول الفواكه الطازجة بدل المجففة وذلك لأن التجفيف يُفقد الفاكهة محتواها من الماء مما يؤدي إلى تركيز نسبة السكر فيها، وهذا مضرّ. فالسكر الطبيعي يكون مركّزاً بشكلٍ أكبر مما يكون عليه في الفاكهة الطازجة لذلك تكون الكربوهيدرات بكميات أكبر مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر بالدم.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول تغذية مريض السكري إضغطوا على الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟