نقص الوزن غير المفسر يخفي حال مرضية

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015

إنّ العديد من الأشخاص يسعون لانقاص وزنهم عبر القيام بحمية معينة، تمارين رياضية، عمليات ربط معدة، ولكن فقدان الوزن بدون أي من الأسباب المذكورة سابقاً امر خطير وقد يكون دليلاً على حدوث خلل ما في جسم الإنسان أو الإصابة بمرض ما. وتشدد الدراسات على أن خسارة ثلاث كيلوغرامات أو أكثر خلال ستة أشهر بدون أي سبب يعتبر أمراً دقيقا ويجب التحري عن السبب الفعلي لخسارة الوزن. 

 

أسباب نقص الوزن غير المفسر


يعود نقص الوزن المفاجئ والغير مفسر الى اصابة الشخص بمرض ما دون أن يكون قد اكتشف اصابته بعد. ومن الأمراض التي تؤدي الى خسارة الوزن بشكل غير مفسر:

 

الإصابة بالداء ثنائي القطب: الداء الثنائي القطب هو اضطراب في المزاج يحدث فيه نوبات من الاكتئاب والهوس. فقد يصاب الشباب بنقص للوزن نتيجة تغيرات في نشاطهم البدني وحركتهم  ولكن بعض الشباب يعانون من نقص الوزن نتيجة الهوس من الوزن الزائد والإصابة بالبوليميا والاضطرابات العاطفية ويمكن تحديد هذا الأمر من خلال مراقبة دقيقة للشخص من قبل الأخصائيين ومن خلال تقييم نفسي. يذكر ايضا أن الأشخاص الذين يستهلكون الكحول بكميات كبيرة معرضون لفقدان الوزن نتيجة إهمالهم لأنفسهم وقلة تناولهم للغذاء.

 

الأمراض الجهازية: ان بعض الأمراض المزمنة كالسل والالتهابات البولية والصدرية المعاودة والإصابة بالطفيليات هي من الأمور التي قد تؤدي الى فقدان الوزن. كما أن تعاطي المخدرات على أنواعها أو الإصابة بفيروس نقص المناعة هما من الأسباب المرضية التي تؤدي الى فقدان الوزن. 

 

- انتشار الأورام: ان الإصابة بالأورام السرطانية لا سيما في الجهاز الهضمي أو سرطان الدم من الأسباب الشائعة لفقدان الوزن الغير مبرر. 

 

- المشاكل في الجهاز الهضمي: إنّ معظم المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب نقص في الوزن فمثلا عسرة البلع وانسداد مخرج المعدة يسببان نقصاً في تناول الأغذية. كما يؤدي سوء الإمتصاص الناجم عن أمراض البنكرياس أو عن أسباب تتعلق بالأمعاء الدقيقة الى نقص في الوزن. 

 

أمراض نوعية لأي جهاز عضوي رئيسيإنّ الإصابة بداء أديسون والانسمام الدرقي ومرضى المرحلة الأخيرة للداء التنفسي والقلبي والإصابة بداء الباركنسون وبالاضطرابات العصبية التنكسية كلها أمور تؤدي الى نقص الون لأنه يقل تناول الأغذية وتزيد المتطلبات الاستقلابية.

 

كما يحدث نقص الوزن عند مرضى الاضطرابات الرئوية والوعائية في المراحل المتقدمة بسبب تشارك القهم والإعاقة الجسمية، وتغير المتطلبات الاستقلابية، إضافة إلى التأثيرات الجهازية لتلك الأمراض.

 

يضاف الى تلك الأمراض الأسباب التالية: 

- الاكتئاب والقلق وكثرة التفكير
- الحرمان من النوم
- سوء التغذية
- داء السكري وفرط نشاط الدرق

 

للمزيد من المعلومات عن تغيرات الوزن، تابعونا عبر الروابط التالية:

٣ طرق غير تقليدية لخسارة الوزن

هل تعانون من زيادة الوزن دون سبب معروف؟

اسباب غير متوقعة لزيادة الوزن