كيف يمكن الوقاية من عدوى الحمل؟

السبت، 05 مارس 2016

تكون المرأة الحامل في الكثير من الأحيان أكثر عرضة من غيرها للاصابة بالعدوى والأمراض التي قد تتحول الى مشكلة كبيرة لأنها قد تصل الجنين وتُشكِّل خطراً عليه. وأفضل ما تستطيع الحامل فعلَه لحماية نفسها وجنينها هو أن تتفادى الإصابة بالعدوى. ولذلك نقدّم عبر موقع أنوثة عدداً من نصائح للامهات للوقاية من عدوى الحمل.

 

الوقاية من العدوى أثناء الحمل

فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على منع العدوى التي قد تضر بالجنين.

 

- اغسلي يديك كثيرًا بالمياة والصابون خاصة: قبل إعداد الغذاء أو تناوله، رعاية الأطفال واللعب معهم، التواجد بالقرب من أفراد مصابين، تضميد الجروح وإعطاء أو دهان علاجات. وبعد استخدام الحمام، لمس لحوم نيئة أو بيض نيئ أو خضراوات غير مغسولة، إعداد الغذاء أو تناوله، الاعتناء بالحديقة أو لمس القاذورات أو التربة، التعامل مع الحيوانات الأليفة، التواجد بالقرب من أفراد مصابين.

 

- لا تشاركي أدوات الأكل والأغذية مع الأطفال: اغسلي يديك كثيرًا عندما تكوني مع الأطفال. فإن لعابهم وبولهم قد يحتوي على فيروس يسمى الفيروس المضخم للخلايا الذي يمثل خطورة بالنسبة لك وجنينك. 

 

- طبخ اللحوم حتى تنضج جيداً: ينبغي أن تكون السوائل الناتجة صافية وينبغي ألا يكون هناك لون وردي في اللحوم. 

 

- تجنبي اللبن غير المبستر والأغذية المصنوعة منه: على الحامل ان لا تتناول جبن طري مثل جبن فيتا والجبن ذي العروق الزرقاء إلا إذا كان عليهم علامة توضح أنها جبن مبستر. فالمنتجات غير المبسترة قد تحتوي على بكتيريا ضارة.

 

- لا تلمسي صينية فضلات قطط قذرة أو تقومي بتغييرها: على الحامل ان تبتعد عن الاهتمام بالحيوانات او ارتداء القفازات عند اضطرارها الى القيام بهذا الأمر لأن أكل الحيوانات قد تحتوي فضلات القطط القذرة.

 

- الفحوصات الدوية: أجري فحصاً للتحقق بشأن الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والاتهاب الكبدي ب والهربس واحمي نفسك منها.

 

تجنبي الأفراد المصابين بعدوى: على الحامل الابتعاد عن الأفراد المصابين بعدوى مثل الجدري أو الحصبة الألمانية إذا لم تكوني قد أصبت بها أو لم تحصلي على تطعيم ضدها قبل الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تتجنب الحامل الاصابة بسكري الحمل؟

إنتبهي إلى هذه الأعراض في فترة الحمل

عدوى المسالك البولية أثناء الحمل