هذه هي علامات التقدم السريع في العمر

السبت، 05 مارس 2016

عندما نتحدث عن علامات التقدم السريع في العمر، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هي التجاعيد التي تحفر أخاديدها على الوجه، والشعر الأبيض وتقاطيع الجسم التي تتغير وتنحدر إلى أسفل. كما وان هناك علامات أخرى للتقدم السريع في العمر سنكشفها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

علامات التقدم السريع في العمر

 

- تغير لون قزحة العين بحيث تصبح باهتة وتفقد بريقها إلى حد ما. ورغم أن قزحة العين لا تفقد بريقها بقدر ما يتحول بياض العين إلى رمادي، من الناحية العلمية، فإن النتيجة واحدة وهي أن ذلك التناقض بين البياض والسواد أو الخضار يقل بشكل ملحوظ.

 

- تغير لون الأسنان واصفرارها فقليلون هم من يحافظون على أسنانهم بصحة جيدة إلى الممات. لا سيما وان الأسنان هي من الأمور التي تتأثر بفعل الزمن وتأثيراته، فضلا عن أسلوب الحياة ونوعية الطعام والمشروبات التي نتناولها بشكل يومي. 

 

- اكتناز المنطقة المحيطة بالخصر على الرغم من عدم تغيير الوزن

 

- تضخم الأنف أو زيادة طوله والسبب يعود طبعا إلى تغير ملامح الوجه، أو بالأحرى فقدانه تماسكه وامتلاؤه، مما يجعل الأنف يبدو أكثر وضوحا وطولا. 

 

- تدلي الأذن وتغير شكلها نتيجة فقدان الكولاجين والأنسجة الضامة في البشرة التي تبدأ في التحلل والانخفاض مما يجعل الأذن، التي لا تدعمها العظام أو العضلات، أكثر عرضة للجاذبية.

 

- تغير نوعية الشعر ليس اللون فقط الذي يتعرض لعوامل الشيخوخة، بل أيضا طبيعة الشعر نفسه. فهو يصبح أكثر قسوة وباهتا يفتقد إلى أي رونق أو لمعان، فضلا عن تعرضه للتقصف بسرعة أكبر مما يجعله خفيفاً نتيجة تحوّل الدورة الدموية في الرأس أقل فعالية مما يجعل السموم تتراكم على بصيلات الشعر، مما يعوق تغذية الشعر وبالتالي يؤدي إلى جفافه وتقصف أطرافه. 

 

- تلون الأظافر فهي لا تتكسر بسرعة لأنها تصبح أسمك بسبب تراكم الأنسجة تحتها، ومع الوقت تؤدي هذه الخشونة الملحوظة إلى اصفرارها، من دون أن ننسى أن إمدادات الدم تصبح أقل فعالية في هذا الجزء من الجسم. 

 

- زيادة حجم القدمين اذ تفقد الأربطة الضامة مرونتها ولا يعود باستطاعتها إمساك المفاصل والعظام ببعضها، مما يزيد من تمددها

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال هذه الروابط:

 

الشيخوخة وتغيراتها... حاربوها بالغذاء!

أهم النصائح لتأجيل ظهور علامات الشيخوخة

عمر الزوج... هل يشكّل خطراً على حمل الزوجة؟