د. ساندرا الحاج تشرح لكم عن الاكتئاب ومعانيه الطبية

الإثنين، 16 مايو 2016

د. ساندرا الحاج اختصاصية في الصحة الوقائية الدولية

 

الكثير من الاشخاص يتحدثون عن الاكتئاب، ولذلك لا بد ان نعرف معناه الحقيقي. فعلى كل شخص أن يعرف علامات هذا المرض ليعلم ما المساعدة التي يحتاجها أو حتى كيف يقدم المساعدة لمن يعاني منه. على الشخص أن يعي كيف يؤثر الاكتئاب على حياته وكيف يمكنه التعامل معه ليبدأ بالتمتع بالحياة من جديد، فلا يجب أن نسمع بعد اليوم حالة انتحار تسبب بها الاكتئاب الزائد. 

 

انواع الاكتئاب

 

في يومنا هذا، نسمع كلمة الاكتئاب مرات عدة خلال المحادثات وقد بدأ الناس يستخدمونها كمرادف للحزن، أو الخيبة أو التعب. كم مرة سمعتم أحداً يقول: "أنا مكتئب جداً، لم أستطع أن أنهي تسوقي اليوم" أو "يا له من يوم كئيب، السماء تعج بالغيوم" أو "تشاجرت مع شريكي وأنا الآن مصاب بالاكتئاب." لسوء الحظ بالنسبة للحال التي يعيشها هؤلاء الناس هي حالة حزن بدلاً من الاكتئاب بمعناه الطبي، فالاكتئاب (بالمعنى الطبي) هو مرض خطير جداً يتم تجاهله في العديد من المرات مع أن معالجته فعالة. وهناك عدة أنواع من اضطرابات الاكتئاب ومنها:

 

الاكتئاب الشديد: الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الاكتئاب، سيعيشه من مرة الى مرات متعددة في حياته. إن كانت العوارض شديدة ستؤثر على حياة المريض العملية، كما على نومه ودراسته وأكله.

الاكتئاب المستمر: حين تصيب نوبات الاكتئاب الشخص على مدة تتخطى السنتين.

الاكتئاب في مناسبات خاصة: هذه الحالة تنشأ في ظروف معينة كمثل مرحلة ما بعد الولادة، وعند تغير الفصول (كفي فصل الشتاء حين تضعف أشعة الشمس)، ووفق الحالة الذهنية (أي حين يترافق الاكتئاب مع أعراض أخرى كالهلوسة أو التوهم).