اكتئاب الخريف حالة نفسية قد تصيب بعض الأشخاص... فهل من علاج؟

اكتئاب الخريف حالة نفسية قد تصيب بعض الأشخاص... فهل من علاج؟

اكتئاب الخريف

بدأت درجات الحرارة بالانخفاض مع هطول الأمطار خلال فصل الخريف، الّا أنّه كغيره من المواسم قد يُسبّب الاصابة بالاكتئاب عند نسبة من الأشخاص. ومع التبدّلات التي تشهد عليها الطبيعية مع كل فصلٍ جديد يتأثّر جسم الانسان بشكلٍ مباشر، ويشعر بعض الأشخاص بالتعب، الارهاق وحتى بعض المضاعفات الصحية كلّه نتيجة ذلك.

أمّا عن أسباب اكتئاب الخريف فهي تختلف من حالةٍ الى أخرى، الّا أنّ معظمها تكون لأنّ الشخص يُفضّل باقي الفصول عن درجات الحرارة المنخفضة وقلّة التعرّض لأشعة الشمس تماماً ما يعيشه في الخريف والشتاء. بالاضافة الى عوامل أخرى في الجسم أبرزها انخفاض نسبة هرمون السيروتونين، الذي يعتبر المسؤول عن ربط الخلايا التي تتحكّم بالمزاج.


أعراض اكتئاب الخريف

- المزاج السيء، الانفعال سريعاً والشعور بالارهاق وعدم القدرة على انجاز الأعمال اليومية الاعتيادية.

- عدم الاهتمام بالنشاطات وخصوصاً الترفيهية، ويُفضل الشخص البقاء في المنزل طيلة الوقت.

- الحاجة الى النوم لساعات اضافية ومواجهة صعوبة كبيرة في الاستيقاظ والنهوض من السرير.

- الرغبة بتناول الكثير من الأطعمة.


هل من علاج لاكتئاب الخريف؟

- على الشخص المصاب بهذا النوع من الاكتئاب مساعدة نفسه لتخطي هذه الأزمة، والنظر الى الأمور بطريقة ايجابية، بالاضافة الى استغلال فصل الخريف للاستمتاع بالطبيعة والخروج للقيام بالنشاطات المختلفة مع العائلة أو الأصدقاء.

- كما يمكن التوجه للعلاج بالضوء، اذ نصح عدد من الأطباء كل الأشخاص الذين تزعجهم الفصول الباردة بالتعرض لمصدر ضوء خلال اليوم والبقاء فيه لمدة نصف ساعة على الأقل.

- يمكنكم أيضاً التوجه الى تمارين التأمل مع سماع الموسيقى الهادئة، وعكس الايجابية والامتنان نحوكم.

- وبالطبع في حال لم يتمكن الشخص من تخطي اكتئاب الخريف واستمرت عنده الأعراض المزعجة له ولمن حوله، عليه التوجه لطلب المساعدة من الاختصاصيين في المجال النفسي ويشرح لهم كل ما يمرّ به وكل الأفكار التي تراوده.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

اليكم المزيد من المواضيع عن الصحة النفسية عبر الروابط التالية: 

أفكار لإبقاء هرمون السعادة في مستويات مرتفعة!

هل تعرفون ما هو أشدّ أنواع الاكتئاب؟

هذه الأعراض تدل على إصابتكم باضطراب الإجهاد الحاد... لا تتجاهلوها

 

 

‪ما رأيك ؟