طرق سهلة وعملية لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية

الجمعة، 03 يونيو 2016

مع تبدل الفصول والتغيرات المناخية يصاب العديد من الأشخاص بالأمراض الفيروسية ومنها التهاب الجيوب الأنفية. ويعتبر التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة، ويؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي المبطن للأنف. يؤدي هذا الإلتهاب أيضاً، الى افراز كميات كبيرة من المخاط، الذي يتراكم في الممرات الهوائية للأنف ويصعب تصريفه، مما يزيد من الصعوبات في التنفس.

 

أسباب التهاب الجيوب الأنفية


يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من الالتهابات المزمنة والتي تؤثر على نوم الإنسان وتنفسه ومن أبرز أسبابه:


- الحساسية كحساسية الربيع 
- التعرض لأدوار البرد المتكررة
- التعرض للهواء البارد فترات طويلة أو بشكل مفاجئ بعد الإستحمام، أو النهوض من النوم

 

طرق لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية

 

اليكم في هذا الموضوع من صحتي بعض الطرق والنصائح لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية والتخفيف من حدته:

 

- التدفئة جيداً: لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية وتفادي الإصابة، ينصح بتدفئة الجسم جيداً أثناء النوم لا سيما الوجنتين.

 

- التعرض للبخار: للتخفيف من احتقان المخاط في الأنف وتسهيل خروجه ينصح بالتعرض للبخار لا سيما الساخن ويمكن أيضاً اضافة اوراق الكينا وغليها مع الماء. يساهم هذا الأمر باذابة المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية ويسهل اخراجه ويسمح بالتنفس بطريقة أفضل. ينصح بغلي الماء في وعاء مع أوراق الكينا وتنشقها ثلاثة مرات في النهار لمدة عشرة دقائق.

 

- تناول المشروبات الدافئة: لتقوية جهاز المناعة في الجسم وتسهيل عملية التنفس والحفاظ على ترطيب الجسم، ينصح بالإكثار من شرب المشروبات الدافئة كالبابونج والشاي الأخضر مع الحامض.

 

- الغسول الملحي: ان غسل الأنف بمحلول الملح والماء أساسي لتهدئة التهاب الجيوب لأنفية وازالة الأحتقان في الأنف عبر تصريف المخاط الى الخارج. كما تحتوي بخاخات الأنف على مواد قابضة ومضادة للاحتقان تمنع انقباض الشعيرات الدموية الموجودة بالأنف مما يسهل عملية التنفس.

 

- التركيز على تناول الفيتامين C: يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم وتهدئة التهابات الجيوب الأنفية.

 

- وضع كمادات دافئة على الوجه: لتهدئة الإلتهاب الحاصل والتخفيف من الإحتقان ينصح بوضع كمادات دافئة على الوجه لا سيما الجبهة والوجنتين ثلاث مرات في النهار ولمدة 10 دقائق كل مرة.

 

- تنشق الزيوت العطرية: يسمح تنشق الزيوت العطرية ذات الرائحة القوية كزيت النعنع، بفتح الممرات الهوائية فى الأنف وتخفيف الإحتقان. 

 

- ابقاء الرأس بوضعية مرتفعة: للتخفيف من احتقان الجيوب الأنفية ينصح بإبقاء الرأس مرتفعاً بعض الشيء أثناء النوم. فيسمح هذا الأمر بإبقاء ممرات الهواء داخل الأنف مفتوحة مما يساعد على التنفس بصورة أسهل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الجيوب الانفية من موقع صحتي:

 

ما العلاقة بين الجيوب الانفية والصداع؟

معلومات يجب ان تعرفوها عن جراحة الجيوب الانفية

طبقوا هذه الخطوات لتهدئة الجيوب الانفية