ماذا تعني الإصابة بالعصب الوركي؟

الثلاثاء، 07 يونيو 2016

يعاني العديد من الأشخاص من الكثير من الآلام في المنطقة السفلي من الجسم من الخصر وأسفل الظهر نزولاً لعدة أسباب. وقد يصاب الكثير منهم بالعصب الوركي دون معرفته لأنهم قد لا يميزون الأعراض، لذلك نعرّفكم في هذا الموضوع من موقع صحتي أكثر على هذا المرض، أسبابه وأعراضه.

 

ما هو العصب الوركي؟

 

يعرف العصب الوركي بعرق النّسا وهو عبارة عن جذر عصبي رئيسي يخرج من النخع الشوكي عند منطقة أسفل الظهر ويمشي ضمن نسيج الطرف السفلي من أعلى القدم الى أسفله. والعصب الوركي هو ألم يظهر بسبب تلف في العصب يحدث عندما يتم ضغط العصب الوركي إما عن طريق الأضرار الناتجة عن شيء معين أو بسبب التهابات في الأنسجة المحيطة. قد يحدث العصب الوركي في الجانبين أو في جانب واحد فقط.

 

أسباب العصب الوركي

 

تحدث هذه المشكلة لعدة أسباب فأحياناً يكون السبب انتفاخ القرص أما في بعض الحالات المغايرة فقد يكون السبب كما ذكرنا سابقاً إحدى الالتهابات في الأنسجة المحيطة العصبية أو تضييق في العمود الفقري عند الشخص المصاب، أو إصابة الشخص بمتلازمة الكمثري أو بسبب تعريض الشخص لهذه المنطقة من الجسم للكثير من التوتر والضغط.

 

أعراض العصب الوركي

 

تظهر أعراض الإصابة بهذا المرض بشكل واضح ومؤلم جداً على شكل ألم شديد وحرقة وخدر في المنطقة المصابة ثم في منطقة أسفل الظهر والأرداف ونزولاً الى الألم في الجزء الخلفي من الفخذ وفي بعض الحالات آلام في الأوراك. في بعض الحالات المتقدمة من العصب الوركي قد يصبح المشي حاداً وصعباً وفي بعض الأحيان مستحيلاً، وقد يخف الألم في بعض الأحيان عند الاستلقاء.

 

التخفيف من آلام العصب الوركي

 

هناك العديد من الطرق المستعملة للتخفيف من آلام العصب الوركي كمحاولة الإسترخاء والتي تعتبر طريقة فعالة جداً بالإضافة الى تقنية الحزم الباردة والساخنة التمارين الرياضية وشرب المياه بوفرة أثناء اليوم والحصول على تدليكات خاصة لهذه الحالة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الورك من خلال الروابط التالية:

 

كسر عنق عظم الفخذ وفصال الورك

هذا ما يجب ان تعرفوه عن اصابة الورك

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن التهاب مفصل الفخذ