هل من بكتيريا مفيدة للأمعاء؟

الجمعة، 10 يونيو 2016

يجتاح جسم الانسان منذ ولادته الكثير من البكتيريا المفيدة لصحته، لا سيما لناحية بكتيريا الامعاء الضرورية لصحة الجسم. وقد تختلف أنواع هذه البكتيريا وأعدادها بين شخص وآخر وبين الشعوب حسب طبيعة حياتهم وأعمارهم وأنواع الأغذية التي يأكلوها يومياً. فما هي فوائد لكتيريا الامعاء المفيدة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فوائد بكتيريا الامعاء المفيدة

 

تعد بكتيريا الامعاء المفيدة من أكثر انواع البكتيريا التي يحتاجها الجسم فهي تساعد على هضم محتويات الطعام، وتحافظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا التي تستقر في الأمعاء، ما يساعد على التخلص من مخلفات الطعام وفي المساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات،  تساهم في إنتاج مضادات الأكسدة وعدد من الأحماض العضوية التي تحافظ على البيئة الفيزيولوجية الطبيعية في الأمعاء.

 

كما ان بكتيريا الامعاء المفيدة تنتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية هدفها التي تحارب البكتيريا الضارة، وتساعد على امتصاص عدد من الفيتامينات، وتقوية جهاز المناعة في الجسم، وتحمي من خطر التعرض لسرطان القولون، وتعمل على خفض احتمالات الإصابة بمرض الحساسية. اضافة الى كل ذلك فان البكتيريا المفيدة تساعد في حرق الدهون وبالتالي في إنقاص الوزن.

 

الا ان هذه البكتيريا المفيدة معرضة للتناقص في جسم الانسان نتيجة عوامل عديدة أبرزها تناول المضادات الحيوية بشكل كبير خصوصاً وان هذه المضادات لا تميز بين البكتيريا المفيدة والضارة. كما يساهم تناول منتجات اللحوم والحليب التي تحتوي على آثار من المضادات الحيوية في إضعاف البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

 

ونشير ايضاً الى أنّ الأدوية المضادة للسرطان، تؤثر أيضاً في البكتيريا المفيدة، الأمر الذي يعوق عملية تخلص الجسم من فضلات الهضم، وكذلك عرقلة امتصاص بعض العناصر والفيتامينات. ويلعب التوتر ايضاً عاملاً سلبياً في التخفيف من وجود هذه البكتيريا في جسم الانسان.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الامعاء من خلال الروابط التالية:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

ما هي متلازمة الامعاء المسربة؟