هل يعزّز الصيام من الخصوبة؟ اليكم الجواب من د. مونيكا شاولا

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

يعدّ صوم شهر رمضان المبارك فرصة مناسبة لتصحيح أنماط حياتنا، بما في ذلك تعزيز الصحة البدنية وسمو وارتقاء الحالة الروحية. في ضوء ذلك، من المهم أن نتعرف على التغيرات التي تطرأ على حالة الجسم أثناء الصيام، بالإضافة إلى إدراك كيفية تعامل الجسم وتأقلمه مع تلك التغيرات. والصيام خلال شهر رمضان المبارك هو مثال للصوم المتقطع أو المتناوب. وبما إن الصوم خلال شهر رمضان يمتد في الفترة ما بين الفجر حتى الغسق، فهناك فرصة كبيرة لتجديد مخزون طاقة الجسم في مرحلة ما قبل الفجر والغسق من خلال وجبات الطعام خلال تلك الأوقات.

 

ويوفر ذلك حدوث تحول تدريجي هادئ للجلوكوز إلى دهون لتعمل كمصدر رئيسي للطاقة، بالإضافة إلى منع ضعف العضلات بسبب نقص البروتين. ويساعد استخدام الدهون لإنتاج طاقة الجسم في عملية إنقاص الوزن والحفاظ على العضلات وتقليل مستويات الكولسترول في الدم على المدى الطويل. ولكن هل من علاقة بين الصيام وتعزيز القدرة على الانجاب او زيادة الخصوبة؟ اليكم الجواب من الدكتورة مونيكا شاولا، وهي اخصائية في مجال الخصوبة وتعمل في مجال معالجة العقم منذ اكثر من 16 عاماً.

 

فوائد الصيام الصحية

 

يساعد إنقاص الوزن خلال فترة الصيام في تحسين السيطرة على مرض السكري وتقليل ضغط الدم. يبدو أيضاً أن تلك العملية تساعد في إزالة السموم من الجسم، حيث يتم إذابة وطرد السموم المٌخزنة في الدهون المتراكمة إلى خارج الجسم. بعد أيام قليلة من الصيام تبدأ مستويات أعلى من هرمون الإندورفين في الظهور في الدم، مما يؤدي بدوره إلى الوصول لمستويات أفضل من اليقظة والشعور بالتحسن العام للحالة الذهنية ورفاهية الجسم.

 

اما السحور وهوعبارة عن وجبة ما قبل الفجر، فيجب أن تكون صحية ومتوازنة ومعتدلة لتحقق الإشباع وتوفر ما يكفي من الطاقة للجسم لعدة ساعات. لذلك من المهم أن تشمل وجبة السحور أطعمة يتم هضمها ببطء.

 

وبالنسبة للإفطار فهو الوجبة التي يٌكسر بها صيام اليوم، ومن المٌستحب أن تشمل تلك الوجبة التمور التي ستقوم بإمداد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة التي يحتاجها بشدة بعد الصيام. تعد عصائر الفواكه أيضاً خياراً ممتازاً ويفي بمتطلبات الجسم من الطاقة مثل التمور. ينبغي أن تبقى الوجبة كوجبة عادية ولا تتحول إلى وليمة ضخمة! حاول تجنب أو الحد من الأطعمة والأطباق التقليدية المقدمة والتي تحتوي على نسب عالية من السكر.

 

والأطعمة التي يجب تجنبها هي الأطعمة المعالجة التي يحرقها الجسم سريعاً وتحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل السكر ودقيق القمح الأبيض... إلخ، وكذلك بطبيعة الحال يجب تجنب الأغذية الغنية بالدهون (على سبيل المثال الكعك والبسكويت والشوكولاتة والحلويات). قد يكون من المفيد أيضا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي والقهوة والكولا. الكافيين مدر قوي للبول ويحفز فقدان المياه بشكل سريع من خلال التبول.