شلل نقص البوتاسيوم وراثي وهذه هي أعراضه

السبت، 23 يوليه 2016

يعاني العديد من الأشخاص من شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري وهو كناية عن إضطراب، يؤدي إلى نوبات متكررة من وهن العضلات وأحياناً نقص في مستوى البوتاسيوم في الدم. ان هذا المرض وراثي ويتناقل جينياً ويكفي أن يكون أحد الأهل مصاباً به لكي ينتقل الى الجنين. يذكر أنه قد يظهر عند بعض الأطفال نتيجة اضطراب جيني دون أن يكون موروثاً.

 

أسباب شلل نقص بوتاسيوم وأعراض المرض 

 

ان هذا المرض هو في أغلب الحالات وراثي، نتيجة اصابة أحد الأهل به، اذ ترتفع نسب الإصابة عندما يكون هناك عدد من الإصابات في السجل المرضي للعائلة. يذكر أن نسبة الإصابة بهذا المرض هي مرتفعة عند الرجال في آسيا لا سيما أولئلك الذين يعانون أصلاً من مشاكل الغدة الدرقية، علماً أنه يمكن للشخص أن يعاني من هذا المرض دون أن يكون لديه مشاكل في الغدة الدرقية.

 

اعراض المرض

 

- يعاني الشخص من نوبات وهن في العضلات وقد يشعر بعض الأشخاص بفقدان تام للحركة بشكل مؤقت ولكن متكرر. يذكر أن عضلات المريض تحتفظ بقوتها الطبيعية بين النوبات.

- ان الفارق الزمني بين النوبة والأخرى وحدتها يختلف من مريض لآخر، فبعض  المرضى يصابون بالنوبات بشكل يومي في حين أن آخرين لا يصابون بنوبات الا مرة في سنة.

- ان المريض يظل محتفظا بوعيه خلال حدوث النوبة.  

- رغم أن المرض يرافق الشخص منذ الولادة، الا أن النوبات تبدء بالظهور في سن المراهقة وعند بعض الأطفال قد تبدأ قبل سن العاشرة.   

- عادة ما يشعر المريض، بالنوبات في عضلات الكتف و الوركين، وفي بعض الحالات عضلات الذراع أو الساق أو العضلات المحيطة بالعين، وحتى العضلات المسؤولة عن التنفس و البلع.

- تحدث النوبات في معظم الأوقات خلال استلقاء المريض أو عند الاستيقاظ أو بعد الإنتهاء من تمارين رياضية

- قد ترتفع نسبة حدوث النوبات نتيجة تغير في النظام الغذائي لا سيما زيادة كمية السكريات أو ملح الطعام أو الكحول.

- ان الفترة الزمنية للنوبة هو بين 3 والـ24 ساعة.

 

اقرأوا المزيد عن اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم:

 

احذروا نقص البوتاسيوم في الجسم!

١٠ اعراض تشير الى نقص البوتاسيوم في الجسم

احذروا من اهتزاز الجسم واسبابه الكثيرة!