قائمة بأهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المفيد بكثرة للصحة

أي أطعمة هي الأكثر غنى بالبوتاسيوم؟

البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة جداً للصحة لأنّه يعمل على حماية القلب والشرايين من المخاطر والأمراض الخطيرة التي قد تصيبها، بالإضافة لمنع الإصابة بالتشنجات المزعجة في مختلف مناطق الجسم. 

من المنافع الإضافية للبوتاسيوم أنّه يساهم في تعزيز عملية الأيض لحرق الدهون والسعرات الحرارية، ويحمي من خطر إرتفاع ضغط الدم. والمميّز بالبوتاسيوم أنّه يساعد على النوم والتقليل من التوتر والقلق، مما يعني أنّه قادر على معالجة مشكلة الأرق في حال كنتم تعانون منها في ساعات الليل.

لذا ما هي الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟

1

الموز:

يعتبر الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما يجعله من العناصر الغذائية المفيدة جسدياً ونفسياً. من هنا يجب الحصول على حصة من الموز مرّة في الأسبوع على الأقل، حتى في حال إتباع حمية غذائية.

2

السبانخ:

من الخضراوات الورقية الغنية بالبوتاسيوم والتي يمكن تناولها في مختلف الأطباق والسلطات أيضاً. ومع باقي العناصر الغذائية والفيتامينات التي نجدها في السبانخ سنحصل على كمية من المنافع الصحية الأساسية.

3

البطاطس:

تعتبر من النشويات ولكن هي أيضاً تحتوي على البوتاسيوم، ومن المعروف أنّها من الخضار التي لها الكثير من الفوائد، ولكن للمحافظة على طبق صحي من البطاطس يُنصح الإبتعاد عن قليها في الزيت النباتي كي لا تزيد من السعرات الحرارية في النظام الغذائي وتتحوّل لدهون مضرّة.

4

البطاطا الحلوة:

بما أنّها من عائلة البطاطس فإذاً هي تحتوي على البوتاسيوم، وبالإضافة للمنافع التي نحصل عليها عند تناول حصة من البطاطا الحلوة فتعتبر أيضاً من الخضار المفيدة جداً للرجيم وتساعد على إنقاص الوزن.

5

الطماطم:

لمحاربة الخلايا السرطانية والمحافظة على صحة القلب والشرايين يجب تناول الطماطم بكل أنواعها بشكلٍ دائم، كما أنّ حبّاتها غنية بعنصر البوتاسيوم. وبالطبع الطماطم يمكن إضافتها عند طهي الأطباق الرئيسية وعلى مختلف السلطات.

6

الفاصولياء:

من عائلة الحبوب المفيدة جداً لصحة الجسم ويمكن تحضيرها بمختلف الطرق، كما أنّها مناسبة للأشخاص الذين يلتزمون بدايت لخسارة الوزن. غنيّة بالبروتين وأيضاً البوتاسيوم، وحتى الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا العنصر في الدم يمكنهم معالجة هذه المشكلة عبر تناول الفاصولياء.

7

المشمش المجفف:

أضيفوا المشمش المجفف على حصص السناك اليومية بين الوجبات الغذائية لأنّه غنيّ جداً بالبوتاسيوم.

8

سمك السلمون:

بالإضافة للأوميغا 3، الأحماض الدهنية والبروتين، فسمك السلمون يحتوي أيضاً على البوتاسيوم ومن المعروف أنّه يقدّم عدد من الفوائد المذهلة للصحة. ويمكن تحضير هذا النوع من السمك بطرق منوّعة على وجبات الغداء أو العشاء.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية إضافية عبر هذه الروابط: 

حليب اللوز... أفضل بديل لحليب البقر!

ما هي أنواع الأطعمة التي تعدّل مزاجكم وتعزّز افراز هرمون السعادة؟

أي فواكه لا يجب أن تتخلّوا عنها في فصل الخريف؟

‪ما رأيك ؟