ما هي أسباب انتفاخ البطن بعد الاكل؟

الأربعاء، 03 أغسطس 2016

يعد انتفاخ المعدة أو البطن واحدة من خحالات التمدد في المعدة والامعاء، جراء تواجد كمية زائدة من الغازات أو الهواء داخل المعدة، ما يؤدي الى حدوث الكثير من الالام التي تكثر لا سيما بعد الاكل. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي أسباب انتفاخ البطن بعد الاكل والاطعمة التي تؤدي الى هذا الانتفاخ.

 

انتفاخ البطن بعد الاكل

 

لا يمكن اعتبار عملية انتفاخ البطن بعد الاكل واحدة من الامراض في العالم، لا سيما وان ليس لهذا الأمر اي آثار جانبية خطيرة سوى انه يترافق مع الام خفيفة أو في بعض الأوقات شديدة في البطن والمعدة، وبالتالي فان الاطباء يصنفون هذا الأمر على انه حالة عارضة يمكن التغلب عليها بإتباع نظام محدد وتغيير العادات الغذائية. 

 

أعراض انتفاخ البطن

 

لعل أبرز اعراض انتفاخ البطن هو خروج الغازات سواءً ان بشكل إرادي أو لاإرادي، أو حتى التجشؤ بصورة دائمة، مع ترافقها دوماً مع الآم في مختلف مناطق البطن والتي قد تصل إلى أعلى بإتجاه الصدر، 

 

أسباب انتفاخ البطن 

 

إن الإسراع في تناول الطعام هو من الاسباب الرئيسية والأولى لانتفاخ البطن نظراً لما يتسببه هذا الأمر من  إبتلاع للهواء في أثناء المضغ والهضم ما يؤدي حتماً الى في زيادة احتمال الإصابة بالانتفاخ وكذلك الأمر بالنسبة إلى تناول الطعام غير صحي أو غير المتوازن.

كما يشير الاطباء الى أن تجرع الماء في أثناء تناول الطعام يساهم في تسبب مثل هذه الحالة والأمر سواء مع شرب المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام قبله أو بعده.

وبما ان عملية انتفاخ البطن مرتبطة بشكل أو بآخر بحدوث الغازات في البطن نتيجة عملية التخمر فان هناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الخميرة قد تزيد من الانتفاخ ولعل أبرزها البصل والفول.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من علاجات انتفاخ البطن:

 

ابتعد عن هذه الأمور لتجنب انتفاخ البطن

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

تناولوا هذه الأطعمة للتخلص من انتفاخات البطن