السيلان مرض جنسي يهدد حياة النساء والرجال... فما هي سبل الوقاية منه؟

الإثنين، 29 أغسطس 2016

ان مرض السيلان (Gonorrhea) هو مرض ينتقل عن طريق الجنس وتسببه بكتيريا كروية تدعى النيسيريا جونوريا، ويصيب المرض الاغشية المخاطية وخاصة تلك المبطنة لعنق الرحم، والقناة البولية بالاضافة الى الفم والحلق وفتحة الشرج، وتشمل عوامل خطر الاصابة بمرض السيلان الاتصال الجنسي مع العديد من الاشخاص أو الاتصال الجنسي مع شريك جديد.

وإن احتمال اصابة الرجل بالعدوى بعد ممارسة الجنس لمرة واحدة مع إمراة مصابة بالسيلان تبلغ 20%، تصل الى ما بين 60% و70% بعد ممارسة الجنس لاربع مرات. وإن احتمال اصابة المرأة بالعدوى من رجل مصاب بمرض السيلان اكثر ارتفاعا.

 

عدم تقديم العلاج بمرض السيلان قد يؤدي الى العقم!

 

قد يؤدي عدم تقديم العلاج المناسب للمصابين بمرض السيلان للعقم، أو الى حصول حمل خارج الرحم بسبب تندب الابواق، إضافة الى آلام مزمنة في البطن.

وان اختراق الجرثومة للدم امر نادر في يومنا هذا،كما ان هذا المرض شائع اكثر عند النساء بسبب طبيعة المرض لديهن.

 

أعراض السيلان: الإفرازات وصعوبة في التبول

 

من أهم أعراض مرض السيلان الافرازات المهبلية وصعوبة في التبول عند الاناث، والافرازات من القضيب وصعوبة التبول عند الذكور، بالاضافة الى اعراض التهاب فتحة الشرج والحلق.

ويتصاحب داء السيلان  لدى الرجال بشكل عام بأعراض مرضية، والاعراض الرئيسية هي التهاب الاحليل، والشعور بحرقة قوية عند التبول إضافة الى حصول افرازات قيحية من القضيب.

أما عند النساء فيتصاحب هذا المرض باعراض اهمها حرقة عند التبول، افرازات مهبلية مصدرها من عنق الرحم، الم عند الجماع، ونزيف في عنق الرحم في الغالب بعد الجماع.

وفي حال عدم تقديم العلاج وإهمال هذه العوارض فقد ينتشر المرض ويسبب تجرثم الدم واصابة المريض بالتهاب السحايا وشغاف القلب. فإن عدم معالجة الحالة في الوقت المناسب يؤدي لتفشي العدوى في الحوض، وقد لا تظهر الاعراض حتى في هذه الحالة، وإن اسباب التهاب عنق الرحم قد يؤدي الى تجويف البطن والتسبب بحدوث التهاب ابواق وحتى العقم في حال لم تتم المعالجة.

 

كيف يمكن تشخيص مرض السيلان؟

 

يتم تحديد التشخيص المخبري استنادا الى فحص عينات من الافرازات تحت المجهر، بعد صبغها بملونات خاصة تدعى الغرام، أو عبر طرق تشخيص جزيئية بفحص البول ومن المهم جدا متابعة الحالة بهدف منع تكرار الاصابة بالعدوى وعلاجها في حال حدثت.

 

سيلان العين يصيب الرضع في حالات الولادة الطبيعية من أم مصابة

 

سيلان العين هو واحد من مظاهر هذا المرض، وهو الأكثر شيوعا عند الأطفال حديثي الولادة وتحدث العدوى في الرحم، أو عن طريق الولادة الطبيعية مع أم مصابة بالمرض، وتحدث أعراض عدوى المرض منذ اليوم الأول من حياة الطفل.

ومن أعراض سيلان العين احمرار العين وتورم الجفون، والخوف من الضوء. وإذا لم يعالج المرض بالسرعة اللازمة، فستصل عملية العدوى إلى القرنية على الغشاء الداخلي للعين لتصل الى  تقرح لاحق وتندب، ما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى العمى.

 

علاج السيلان: المضادات الحيوية أو الزعتر والبابونج

 

يتضمن العلاج من مرض السيلان استخدام المضاد الحيوي لمدة 10 ايام وذلك تبعا لوصفة الطبيب المختص.

ومن الممكن إستخدام الزعتر والبابونج والبردقوش واكليل الجبل وبذور البقدونس والخل لعلاج السيلان .

 

الواقي الذكري عامل أساسي للوقاية من السيلان

 

يحبذ بالنسبة للوقاية من الاصابة بعدوى السيلان القيام بعلاقة جنسية محمية واستعمال واق ذكري، فان ميزته هي الحماية الكاملة من الامراض المنقولة بواسطة الاتصال الجنسي، كالايدز والامراض الشبيهة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع النزيف من خلال موقع صحتي: 

 

ما يجب ان تعرفيه عن النزيف الرحمي

متى يحدث النزيف المعوي؟

ما لا تعرفونه عن النزف الهضمي