معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الغدة النخامية!

الخميس، 01 سبتمبر 2016

الغدة النخامية هي واحدة من الغدد المهمة جدا في جسم الإنسان، وتوجد الغدة النخامية التي هي بحجم حبة البازيلاء في قاعدة الدماغ وراء جسر الأنف، والغدة النخامية هي قريبة جدا من جزء آخر من الدماغ و يسمى المهاد. وتسمى الغدة النخامية أيضا باسم "الغدة الرئيسية" لأنها توجه الأجهزة الأخرى للقيام بأعمالها،  فإن الغدة النخامية توجه الغدة الكظرية سواء لزيادة أو تقليل إنتاج الهرمون، وتتكون الغدة النخامية من ثلاثة أجزاء منفصلة و هي الأمامي، المتوسط، والخلفي كل منها يقوم بوظيفة مختلفة.

 

ما هو دور الغدة النخامية وكيف تعمل؟ 

 

الغدة النخامية تقوم بالعديد من الوظائف منها: إنتاج هرمونات النمو، تنظيم نظام الغدد الصماء، إنتاج الهرمونات التي تؤثر على وظيفة العضلات والكلى، إنتاج الهرمونات التي تتحكم في الغدد الصماء الأخرى، تخزين الهرمونات التي تنتجها منطقة ما تحت المهاد، والغدة النخامية لها أقسام و كل قسم يقوم بوظيفة معينة.

 

تقوم الغدة النخامية الأمامية بإفراز الهرمونات المنبهة للزكام (FSH) ، كما أنه هرمون في المبيض في المرأة وهذا الهرمون يؤدي إلى التبويض في النساء لإنتاج البويضة لتلقيحها. كما أنه يزيد من هرمون الاستروجين عند النساء، ويقوم أيضا بإفراز هرمونات النمو (GH) الذي يوجد في جميع خلايا الجسم وهذا الهرمون يساعد السيطرة على كمية الدهون و العضلات في الجسم، و يساعد على إلتئام الجروح، ويدعم نظام المناعة، و يساعد الأطفال على النمو. 

 

وتؤثر الغدة النخامية في الهرمونات المنمية لقشر الكظر (ACTH) التي توجد الغدد الكظرية حيث توجه الغدد الكظرية لإنتاج هرمون الكورتيزول، وهو أمر حيوي في السيطرة على ضغط الدم و تنظيم السكر في الدم وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وتسيطر الغدة النخامية على هرمون البرولاكتين في نسيج الثدي وهذا الهرمون يوجه غدد الحليب في الثدي لإنتاج حليب الثدي، مما يسمح للأمهات بإطعام أطفالهم خلال الأشهر الأولى. هرمونات الغدة الدرقية تحفيز (TSH)  وهي توجد في الغدة الدرقية و هذه الهرمونات تلعب دورا قويا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك معدل ضربات القلب، والتمثيل الغذائي، وحتى مساعدة تنظيم درجة الحرارة. 

 

الغدة النخامية الوسطية وهي مسؤولة عن الهرمون المنشط للخلايا الصباغية  (MSH)  و هذا الهرمون يؤثر على الجلد. 

 

الغدة النخامية الخلفية هي المسؤولة عن هرمون الأوكسيتوسين الذي يوجد في الرحم والغدد الثديية  وهذا الهرمون يمكن أن يؤثر على النساء في أوقات مختلفة خصوصا أثناء و بعد الولادة. فإنه يمكن أن يسبب تقلصات أثناء المخاض، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى إنتاج الحليب، وكذلك غيرها من الأمور التي هي ضرورية لمساعدة الأم في رعاية طفلها. ويؤثر أيضا في هرمون فاسوبريسين  المعروف باسم هرمون المضاد لإدرار البول (ADH) الذي يوجد في الكليتين والأوعية الدموية و هذا الهرمون يساعد على تنظيم كمية المياه في الجسم وهو أيضا مفيد لضغط الدم، فضلا عن المساعدة في ضمان استمرار الكليتين على العمل في مستواها الأمثل. 

 

وظائف الغدة النخامية أساسية في عملية النمو وتوازن صحة الجسم

 

هناك عدة وظائف تساهم فيها الغدة النخامية، منها: المساعدة على النمو، وتشكل وظائف الأعضاء التناسلية لدى الرجل والمرأة، والتحكم بعملية الحمل والولادة، وإفراز الحليب لدى الأم، والتحكم بحرارة جسم الإنسان، والتحكم بضغط الدم، وغيرها الكثير من الوظائف المهمة لتوازن صحة الجسم. لذلك تعد الغدة النخامية مهمة جدا. 

 

الغدة النخامية والأورام السرطانية

 

ويجدر بنا توضيح فكرة أورام الغدة النخامية بأنها في الغالبية تعد أوراما حميدة وغير سرطانية ، وعند الإصابة بهذه الأورام ينحصر وجودها في الغدة النخامية ولا تنتشر في باقي أعضاء الجسم، مما يسهل عملية السيطرة على نموها، ويلجأ دوما الأطباء في عملية التخلص من هذه الأورام إلى صرف بعض الأدوية التي تحد من عملية نموها حتى تتلاشى نهائيا، أو ربما يلجؤون إلى العمليات الجراحية كي تتم عملية استئصالها نهائيا .

 

أعراض قصور الغدة النخامية: إضطرابات هرمونية ومشاكل في النمو 

 

أعراض قصور الغدة النخامية تعتمد على ان تكون الغدة النخامية الخاصة بك لا تنتج ما يكفي من الهرمونات.

 

فإذا كانت الغدة النخامية لا تنتج ما يكفي من هرمون النمو عند الطفل فقد ينتج عنها قصر القامة بشكل دائم وقد يسبب ذلك مشاكل مع الوظيفة الجنسية، والحيض، والخصوبة . 

وقد يعاني المصابون باضطرابات الغدة النخامية عادة من وجود أحد الهرمونات بكمية أكثر من اللزوم أو أقل من اللزوم، وقد تكون اضطرابات الغدة النخامية ناتجة عن الإصابات، بيد أن السبب الأكثر شيوعا هو الأورام النخامية، وقد تسبب المشاكل التي تصيب الغدة النخامية العديد من المشاكل الصحية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

هل لإلتهاب الغدة الدرقية تأثير على الحمل؟

أورام الغدة الدرقية متفرعة فتنبهوا لها!

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً