ما هي أبرز الأعراض التي تصاحب اضطرابات الغدة الدرقية؟

ما هي أبرز الأعراض التي تصاحب اضطرابات الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية عبارة عن عضو صغير يقع في مقدمة العنق ويلتف حول القصبة الهوائية. تصنع الغدة الدرقية هرمونات تساعد في التحكم في العديد من الوظائف الحيوية لجسمكم. وي حال كنتم تعانون من اضطراباتٍ في الغدة الدرقية، فلا بدّ من ان تلاحظوا الأعراض التي سوف نطلعكم عليها في السطور القادمة.

 

أعراض الغدة الدرقية

1

زيادة الوزن أو فقدانه

يعدّ التغيير غير المبرر في الوزن أحد أكثر علامات اضطراب الغدة الدرقية شيوعاً. قد تشير زيادة الوزن إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية. في المقابل، إذا كانت الغدة الدرقية تنتج هرمونات أكثر مما يحتاجه الجسم، فقد تفقدون الوزن بشكل غير متوقع، وهذا ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية.

2

تورم في الرقبة

يعتبر التورم أو التضخم في الرقبة دليلاً واضحاً على وجود اضطراب ما في الغدة الدرقية. قد يحدث تضخم الغدة الدرقية مع قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية. في بعض الأحيان، يمكن أن ينتج التورم في الرقبة عن سرطان الغدة الدرقية أو العقيدات، وهي كتل تنمو داخل الغدة الدرقية. يمكن أن يحدث أيضاً لسبب لا علاقة له بالغدة الدرقية.

3

التغييرات في معدل ضربات القلب

 

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على كل أعضاء الجسم تقريباً ويمكن أن تؤثر على سرعة ضربات القلب. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أن معدل ضربات القلب لديهم أبطأ من المعتاد، وقد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع دقات القلب. يمكن أن يؤدي أيضاً اضطراب الغدة الدرقية إلى زيادة ضغط الدم.

 

4

التغييرات في الطاقة أو المزاج

يمكن أن يكون لاضطرابات الغدة الدرقية تأثير ملحوظ على مستوى طاقتكم ومزاجكم. يميل قصور الغدة الدرقية إلى جعل المرضى يشعرون بالتعب والركود والاكتئاب. يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية القلق ومشاكل النوم والأرق.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟