ما هي اهم تطورات الجنين في الاسبوع الثامن؟

الجمعة، 02 سبتمبر 2016

يعد الاسبوع الثامن من الحمل واحداً من أهم المراحل التي تشهد الكثير من التغيرات في جسم الجنين بحيث يمكن تسمية هذه المرحلة الجنين بالطفل الصغير لا سيما وان تكاوينه العامة تكون قد بدأت بالظهور. وهذا الأمر يترك الكثير من التغيرات في حياة وجسم الأم. الا اننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنتطرق فقط الى التغييرات التي تحصل للجنين في الاسبوع الثامن من الحمل.

 

الجنين في الاسبوع الثامن

 

ان الجنين في هذا العمر يشهد الكثير من التطورات، فهو في هذه المرحلة يزداد نمو الذراعين والساقين، ويبدأ تكّون الأصابع.

كما وان العينين تبدأن بالظهور تحديداً في هذا الاسبوع، كما انه يبدأ تكّون الشفة العليا والأنف والجزء الأوسط من الأذن، ويستقيم جسم الطفل ويصبح طوله من 11 إلى 14 مليمتراً، ويصبح حجمه الآن مثل حجم حبة اللوبياء.

هذا فضلاً عن ان هذا الاسبوع ‎من الحمل يسمح بتكون مفاصل كفة اليد والأكواع والركبتين.

أما في ما يتعلق بالرحم فان الاسبوع الثامن من الحمل سيشهد توسّع الرحم كي يستقر فيه المقيم الجديد الذي يبلغ طوله حوالي 1.6 سنتمتراً.

ومن التغييرات التي تحصل في هذا الاسبوع ايضاً، اختفاء ذيل الجنين الذي رافقه في مراحله الأولى، وبدء الأعضاء والعضلات والأعصاب باداء وظائفها الاساسية.

أما في ما يتعلق بالام فإن الحمل يغيّر مظهر الأم أيضاً، إذ يكبر حجم الثديين، كما انها ستلاحظ ايضاً أن خصرها سيزداد عرضاً مما يحرمها من ارتداء الملابس المفضلة لديها حتى العام المقبل.  الا ان هذا الاسبوع سيشهد طلب الام المزيد من الماء لتعويض النقص الذي يكون موجوداً، كما ان هذا الأمر سيؤدي الى دخول الحامل مرات عديدة اخرى الى الحمام. هذا فضلاً عن ان الحامل في هذا الاسبوع ستلاحظ تراجعاً في الغثيان والتقيؤ اللذين يرافقان الحامل في المراحل الأولى من الحمل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الجنين من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟