ما هو شق العجان؟

السبت، 03 سبتمبر 2016

اثناء الولادة يحتاج الطفل الى ممرّ واسع لكي يخرج سالما من رحم امه. احيانا تتمدّد الفتحة بين الرحم والعجان ويخرج الطفل بسهولة منها، ولكن في بعض الحالات قد لا تتمدّد وهنا تحتاج الام لكي يخرج طفلها سالما الى تدخّل من الطبيب حيث يقوم باجراء فتحة صغيرة لتوسيع المهبل للحفاظ على سلامة الجنين لدى خروجه. بعض النساء يخاف من الجرح وعملية خياطته وكيفية التخلّص من الغرز. في هذا المقال من موقع صحتي سنجيب على تساؤلاتك وهواجسك حول كيفية حصول الخياطة ومدة التئام الغرز. 

 

كيف تحصل الخياطة؟

 

تتم عملية خياطة جرح الولادة من الداخل الى الخارج، بحيث يستخدم الطبيب نوعا من الخيوط القابلة للامتصاص والذوبان مع التئام الجرح من دون الحاجة الى إزالتها بعد استخدامها، وهي لا تسبّب الحساسية للأم أو التهاب للجرح أو تنفتح الخياطة بعد فترة من استخدامها. فاطمأني.

 

وتحدث الخياطة أثناء حصولك على مخدّر موضعي، فلا تشعرين بالألم أثناءها لكن الالم يبدأ في الظهور من اليوم التالي للولادة وربما يكون مصاحبا ببعض الكدمات الخفيفة أيَضا. وستشعرين بالألم لمدة ثلاثة أيام على الاقل ولاسيما عندما تجلسين أو أثناء التبول. والسبب وراء الخضوع لهذا الاجراء اما ان يكون ولادتك الاولى، أو في حال كان الطفل في وضعية غير ملائمة لخروجه، أو في حال تجاوز وزن طفلك الأربعة كيلوغرامات.

 

متى تلتئم غرز الخياطة؟

 

عليك الإنتظار لفترة 3 إلى 4 أسابيع لكي تلتئم غرز الخياطة، عندها يختفي الألم كليا. والى حين التئام الخياطة عليك المحافظة على نظافة هذه المنطقة تفاديا للالتهابات. ويمكنك تخفيف الم الخياطة او الجرح عن طريق المياه الدافئة من خلال الحمام أو الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالمياه الدافئة. كما يمكنك وضع الكمدات الباردة على منطقة الجرح او كيس من الثلج. ويجب ان تمارسي رياضة المشي او تمارين الحوض بعد الولادة والمواظبة عليها لأن هذه التمارين تزيد تدفق الدم في المنطقة وتعجّل من عملية التئام الجرح .

 

اقرأوا المزيد عن العناية بالحامل بعد الولادة من خلال الروابط التالية:

 

متى تبدأين بإزالة الشعر بعد الولادة؟

احذري هذه المشاكل الصحية بعد الانجاب

ماذا يحلّ بالأم الحامل بعد الولادة الطبيعية؟