لا تقلقوا من الورم الوعائي... واليكم الاسباب!

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

يصيب الورم الوعائي الكثير من الأطفال ويمتد لعمر كبير في جسمهم لذلك اليكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي جواباً حول ما هو الورم الوعائي.

 

الورم الوعائي ورم حميد

 

الورم الوعائي هو ورم حميد يأتي من الأوعية الدموية كما وأنه مبني من تشابك الأوعية الدموية الدقيقة. هذا الورم هو من أكثر الأورام شيوعاً في فترة الطفولة فيصيب ما يقارب ال5% الى ال10% في جيل السنة. هذا النوع من الاورام هو الأكثر شيوعاً وسط الإناث أكثر من الذكور. يظهر الورم الوعائي في الأسبوع الأول بعد الولادة لدى 60% من الحالات في منطقة الرأس والعنث وعند 25% يظهر الورم الوعائي في الجسم أما عند 15% فيظهر الورم في كل الأطراف. يتطور الورم بشكل سريع بفترة ما بعد الولادة ويستمر من 3 الى 9 أشهر ومن ثم تبدأ فترة الاستقرار التي تنتهي انكماش الورم بشكل بطيء وهذه الفترة تستمر من 18 شهراً الى 10 سنوات. 

 

كيف يشخص الورم الوعائي؟

 

يمكن تشخيص الورم الوعائي بسبب تطوره المميز من خلال الاعتماد على الأعراض وهو يزول بشكل تلقائي. تتعدد الأورام الوعائية وتختلف طبيعتها ومن بينها الأورام الوعائية السطحية التي تظهر كانتفاخ أحمر يشبه التوت وهناك أورام وعائية تحت الجلد أو ما يعرف بالأورام الوعائية العميقة. الى جانب ذلك نذكر تواجد أورام وعائية تحوي جلداً أحمر وبداخلها مركب تحتي وأورام وعائية بالأعضائية الداخلية كالكبد والدماغ والأمعاء والرئتين واللسان. 

 

مضاعفات الورم الوعائي

 

مضاعفات الأورام الوعائية نادرة وتشمل نزيفا من الورم مع تقرح مصحوب بألم ويترك ندبة أو عدوى والنزيف التلقائي نادر. من ناحية أخرى يمكن لتورم الأوعية الدموية الى الجفون ومجرى التنفس أو الأذن أن يؤثر على الرؤية والتنفس والسمع لذلك من الضروري مراجعة الطبيب.

 

وسعوا معلوماتكم عن الاورام من خلال موقع صحتي:

 

اليكم طريقة تحليل دلالات الاورام

هل كل ورم تحت الإبط سرطان؟

ما هي اكثر انواع الاورام انتشاراً؟