على ماذا يتغذى مريض الهيموفيليا؟

السبت، 24 سبتمبر 2016

يفتقر مريض الهيموفيليا ومنذ ولادته الى أحد أهم البروتينات الموجودة في الجسم والتي تعتبر مسؤولة عن تخثر الدم لذلك فهو يعاني في أي مرة يجرح نفسه من نزيف بشكل حاد غير قابل للتوقف. بالإضافة الى النزيف الداخلي أحياناً وبخاصة في المفاصل.

 

يقسم مرض الهيموفيليا الى ثلاثة أنواع أ و ب و ج

 

النوع أ: هذا النوع عبارة عن نقص عامل التجلط، ومن أعراضه النزيف المتكرر دون سبب محدد وهو نوع من الهيموفيليا التي تصيب الذكور من أكثر الأنواع الشائعة.

 

النوع ب: نقص عامل تجلط آخر وهو النوع الأكثر انتشاراً من البلدان العربية ويعتبر هذا النوع أقل خطورة من النوع أ ويصيب 15% من الذكور.

 

النوع ج: هو أقل نوع خطورة من أنواع الهيموفيليا التي تصيب الرجال والنساء على  حد سواء وهو الأقل انتشاراً بين الأشخاص.

 

التغذية المناسبة لمرضى الهيموفيليا

 

بعد الكثير من التجارب والأبحاث تبين أن الحفاظ على نظام غذائي معين يساعد كثيراً مرضى الهيموفيليا على الحصول على مواد من الأطعمة تساعدهم على تجلط الدم بصورة طبيعية أو على التخفيف من النزيف ومن هذه الأطعمة نذكر:

 

تناول الكثير من البرتقال والجوافة والحامض لأن هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بالجسم والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة التي تحتوي على السكريات والمنشطات ونسبة عالية من الكافيين لأنها تمنع امتصاص الحديد، واستبدالها بالسوائل كالماء والعصائر الطبيعية ومغلي القرفة والشاي الأخضر للتعويض عن السوائل التي يخسرها الجسم أثناء النزيف. لا يجب تناول الخضراوات الورقية كالسبانخ والملوخية والخس والجرجير والبقدونس لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامين ك الذي يتعارض تناوله مع مضادات سيولة الدم.

 

من الممكن أيضاً تناول القليل من الفاكهة والخضار التي تحتوي على الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتفادي الجفاف وتناول منتجات الألبان بشكل معتدل لأنها تحتوي على الكثير من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الهيموفيليا من خلال موقع صحتي:

 

كيف يعيش مريض الهيموفيليا حياته؟

كيف يمكن تحسين نمط حياة مريض الهيموفيليا؟

اكتشفوا أنواع أمراض الدم